لماذا باع كبار "وول ستريت" أسهماً ب11 مليار دولار؟

لماذا باع كبار وول ستريت أسهماً ب11 مليار دولار؟
أخبار البلد -   أكدت تقارير اقتصادية أن مديرين تنفيذيين كباراً في وول ستريت، على غرار جيف بيزوس في "أمازون"، وجيمي ديمون في "جيه بي مورغان" قاموا في شهر شباط (فبراير) ببيع أسهم في شركاتهم بما يصل إجمالا إلى نحو 11 مليار دولار، ما أثار تساؤلات حول الأسباب، بخاصة أن عددا منهم يبيع أسهم شركته للمرة الأولى على الإطلاق.

وأظهر تقرير لمحللة الأسواق أماندا غريت في "ياهو فاينانس" أن بعض المديرين والمؤسسين، بل وحتى "ورثة" الشركات، باعوا أسهماً بكميات كبيرة جدا في شركاتهم التي جعلت منهم مليارديرات خلال الأعوام الماضية. وما جمع بين كل هؤلاء أن أسهمهم كان يجري تداولها قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ومن خلال عدد من العمليات في شهر شباط، قام جيف بيزوس ببيع أسهم في "أمازون" بقيمة 8.5 مليار دولار، بينما باع جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة بنك "جيه بي مورغان تشيس"، ما قيمته 150 مليون دولار من الأسهم الأسبوع الماضي، وهي أول عملية يجريها من هذا النوع منذ توليه المنصب الأعلى في البنك قبل 18 عامًا. كما باع ليون بلاك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة "أبوللو غلوبال مانجمنت"، حصة بقيمة 172.8 مليون دولار من أسهمه، وهي أيضًا أول عملية بيع للأسهم يجريها بلاك على الإطلاق.

أيضا، وفي عشرات الصفقات منذ بداية شهر شباط، قام مارك زوكربيرغ بتسييل نحو 1.4 مليون سهم من أسهم "ميتا" (مالكة فايسبوك) بقيمة 638 مليون دولار تقريبًا، وفقًا لتحليل أجرته شركة بيانات مبيعات الأسهم الداخلية "فيريتي".

لكن هذه لا تعد خطوة غير مسبوقة من زوكربيرغ، إذ سبق أن باع أكثر من 588 ألف سهم في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وأكثر من 688 ألف سهم في كانون الأول (ديسمبر)، وأكثر من 447 ألفا أخرى في كانون الثاني (يناير) الماضي، وبإجمالي يناهز نحو 600 مليون دولار. ليتجاوز إجمالي قيمة مبيعاته في الأشهر الأربعة الأخيرة حاجز 1.2 مليار دولار.

أيضا شهدت وول ستريت بيع "صندوق عائلة والتون"، ورثة مؤسس شركة "وول مارت"، ما قيمته 1.5 مليار دولار من أسهم الشركة في شباط. وتمتلك العائلة نحو 45 في المئة من أسهم وول مارت، بحسب بلومبرغ.

وتأتي المبيعات في الوقت الذي وصل فيه مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في بورصة نيويورك إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، اذ ارتفع بنسبة 28 في المئة خلال عام، بينما ارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 40 في المئة تقريبًا عن الفترة ذاتها.

ويرى بعض المحللين أن عمليات البيع ربما يبررها جني المكاسب مع شعور مديري هذه المؤسسات بوصول أسهمهم إلى ذروة سعرية بالفعل، أو ربما بحثهم عن إعادة هيكلة بعضا من استثماراتهم في أماكن أخرى.

لكن رئيس شركة "جونسون أسوشيتس" آلان جونسون، وهو مستشار لعدد من شركات الخدمات المالية، يعتقد أن البيع ربما يكون تخوفا أو تحوطا لما قد تشهده انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، والمرتقب إجرائها في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. قائلا: "إذا كان أحد المسؤولين التنفيذيين يتمتع حاليا "بأموال أكثر" مما كان متوقعا في احدى شركاته، فإن تنويع ممتلكاته يعد فكرة جيدة". وبالإضافة إلى ذلك، فقد تشهد فترة ما بعد الانتخابات إعادة صيوغ للإعفاءات الضريبية التي حصل عليها أصحاب الأسهم، ما يدفعهم الى تغيير مراكزهم.
شريط الأخبار رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024 أجواء معتدلة وباردة ليلاً في أغلب مناطق المملكة وتستمر حتى الإثنين