حقيقة إيقاف الحكم الصيني

حقيقة إيقاف الحكم الصيني
أخبار البلد -  

تداولت مواقع إخبارية نبأ إيقاف الحكم الصيني ما نينغ، الذي أدار مباراة نهائي كأس آسيا بين الأردن وقطر، واحتسب 3 ركلات جزاء لصالح المنتخب القطري، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا.

 

 

 

وتداولت وسائل إعلام ومواقع إخبارية محلية وعربية، خبر مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أعلن عن إيقاف الحكم الصيني ما نينغ عن التحكيم، وحرمانه من المشاركة في تحكيم نهائيات كأس العالم 2026، وذلك بعد قرار لجنة الانضباط في الفيفا بمعاقبة الحكم على خلفية أخطائه في مباراة نهائي كأس آسيا 2023 بين قطر والأردن.

حقيقة إيقاف ما نينع

بعد التحقق والبحث من خلال الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الآسيوي، تبين أن الخبر المتداول غير وارد بشكل رسمي على المواقع الرسمية للاتحادات.

غضب جماهيري

غضبت الجماهير الأردنية التي تابعت مباراة المنتخب الوطني ونظيره القطري بسبب قرارات الحكم الجدلية.

واحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء في الشوط الأول للمنتخب القطري دون الرجوع للفار في حالة مشكوك بصحتها بحسب المختصين، وفي الشوط الثاني احتسب ركلة جزاء ثانية بعد أن عاد للفار بعد مرور نحو 3 دقائق على الحالة، المثيرة للجدل، والتي جاءت بعد تسجيل النشامى لهدف التعادل عن طريق يزن النعيمات.

 
 

واعتبرت الجماهير الأردنية أن حكم اللقاء ساهم بفوز المنتخب القطري باللقب القاري، وخطفه من المنتخب الأردني التي كانت تمني النفس بتحقيق الحلم المنتظر.
كما احتسب ركلة جزاء ثالثة في الوقت الإضافي من الشوط الثاني بعد الرجوع للفار، ما أثار الجدل حول قرارات الحكم ومدى صحتها .

الحكم المثير للجدل

يذكر أن الحكم ما نينغ (المدرس في كلية "Wuxi" المهنية والتقنية) أثار جدلًا واسعًا في الصين في 9 مايو/ آيار 2015، عندما طرد 3 لاعبين من شينهوا في ديربي شنجهاي، بين شنغهاي إس آي بي جي وشنغهاي شينهوا في الدوري الصيني الممتاز، وانتهت هذه المباراة لصالح شنغهاي إس آي بي جي بنتيجة 5-0.

وخلال الدوري الصيني أيضًا، وتحديدًا يوم 21 أغسطس/آب 2022 في قمة ووهان ياجتزي ريفر وهينان سونجشان لونجمن، التي انتهت بالتعادل 2-2، تعرّض نينغ للضرب من البرازيلي إنريكي دورادو، مهاجم لونغمن، الذي طُرد لاحقًا بسبب السلوك العنيف.

وتسبب الحكم الصيني ما نينغ في أزمة كبيرة لنادي النصر خلال مباراة بيرسبوليس الإيراني، في دوري أبطال آسيا موسم 2015-2016، ضمن منافسات دور المجموعات، بعد احتسابه ركلة جزاء ضد الفريق السعودي، وُصفت أنها من وحي الخيال.

وفي الموسم التالي من دوري أبطال آسيا 2016-2017، قام ما نينغ بتحكيم مباراة الأهلي السعودي أمام بيرسيبوليس الإيراني أيضًا، وكانت قرارته مثيرة للجدل، بعدما احتسب ركلتي جزاء للنادي الإيراني، وأشهر البطاقة الحمراء في وجه معتز هوساوي مدافع الأهلي.

وفي بطولة دوري أبطال آسيا موسم 2018-2019، أدار ما نينغ مباراة الهلال السعودي والعين الإماراتي؛ حيث احتسب 3 ركلات جزاء خلال 30 دقيقة فقط لنادي العين الإماراتي.

شريط الأخبار روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي ارتفاع أسعار المحروقات عالميا بين 3 - 6% الخصاونة يتحدث عن التعامل مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته - فيديو العربي الاسلامي يقدم جوائز للفائزين بالمسابقات الرمضانية في الجامعة الأردنية