الخبير الشملاوي يحدد أسباب تراجع أرباح شركة الفوسفات

الخبير الشملاوي يحدد أسباب تراجع أرباح شركة الفوسفات
أخبار البلد -  
محمد نبيل

قال عدنان الشملاوي الخبير في قطاع التعدين ، أن أسعار المواد الخام واختلافها وتذبذبها في العالم كان سبباً رئيسياً في تراجع أرباح شركة مناجم الفوسفات الأردنية لعام 2023.

وعن توقعاته المستقبلية بما يخص الشركة، بين الشملاوي في حديثه لـ"أخبار البلد"، أن الفوسفات مرتبط في مواد الانتاج والزراعة، ومع وجود اضطراب في عدد من الدول، يبقى الضغط والطلب على الفوسفات متوقع دائماً، في ظل وجود عدم انتظام في بعض الدول المصدرة له أيضاً، لهذا ستبقى أسعاره ضمن المعتاد عليه، علماً أن الأوضاع السياسية في المنطقة هدأت قليلاً، لهذا من المتوقع زيادة الطلب عليه خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن الأوضاع السياسية الراهنة تعتبر سبب مباشر أيضاً في التأثير على الأرباح، لأنه يوجد حظر على بلدان مصدرة للفوسفات، ونتج شُح في السوق العالمي، لهذا يتوقع أن يزيد الطلب عليه.

وأوضح الشملاوي أن شركة مناجم الفوسفات مرتبطة مع الهند بعقود متوسطة الأجل، لهذا فان الحد الأدنى من الطلبات موجود، وبناءً عليه فانه لن يتوقع تراجع الأسعار مستقبلاً

وكانت أرباح شركة مناجم الفوسفات الأردنية لعام 2023 تراجعت عن السنة التي خلت بمقدار 281 مليون دينار بعد الضريبة، حيث أعلنت الشركة بأن أرباحها الختامية للسنة المالية المنتهية 2023 وصل إلى 454 مليون دينار وهي شامل مجموع الأرباح الموحدة للمجموعة والخاصة بالشركات الحليفة والتابعة، بينما كانت أرباح المجموعة العام الماضي أي للسنة 2022، هو 735 مليون دينار تقريبا، وهي أرباح غير مسبوقة من قبل، ولم توضح الشركة ما هي أسباب تراجع أرباح الشركة بهذه النسب والأرقام الكبيرة.

شريط الأخبار حرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بـ 7 درجات... حالة الطقس ليوم الأربعاء وحتى السبت سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي مسيرات “إسرائيلية” تبث أصوات أطفال يطلبون النجدة لاستدراج المدنيين العثور على جثة شخص خمسيني في أم قيس تجارة عمان تحتفي بيوم العلم «أنت عار».. وزير إسرائيلي ينسحب من قاعة مؤتمر بعد مهاجمة الحضور له قرارات جديدة تخص بيع المشروبات الروحية في الأردن أبرز ما جاء في لقاء جلالة الملك ورئيس مجلس الشورى السعودي التقاعد المبكر يفقر المئات ودعوات لتعديلات تشريعية لكبحه شهادات مؤلمة لأسرى غزة.. خلع أظافر وكلاب بوليسية تنهش أجسادهم ومعتقلون تحولوا لهياكل عظمية 9632 جولة تفتيشية أجرتها مؤسسة الغذاء والدواء خلال رمضان ما هو مصير الاقتصاد الأردني في عام 2025؟ مهم من السفارة الأمريكية في الأردن للراغبين بالحصول على تأشيرة إنفراج في ملف معتقلي الرابية ونقابة المحامين تنجح في الإفراج عن المعتقلين بما فيهم اثنين من منتسبيها الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في المفرق شقيقة المصرفي موسى شحادة في ذمة الله تعميم مهم لطلبة الجامعات بشأن الامتحانات الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية على شمالي غزة بمشاركة دولية الصفدي: غزة تحتاج إلى 800 شاحنة يومياً وما تم إيصاله لا يلبي حد الاحتياجات الأدنى الملك : الأردن لن يكون ساحة معركة لأي جهة