«الطاقة والمعادن:» 200 مليون قدم مكعبة يوميا سيصل إنتاج حقل الريشة خلال الفترة المقبلة

«الطاقة والمعادن:» 200 مليون قدم مكعبة يوميا سيصل إنتاج حقل الريشة خلال الفترة المقبلة
أخبار البلد -  

أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، ان انتاج حقل الريشة سيزداد ويتضاعف خلال الفترة المقبلة من 30 مليون قدم مكعبة بحيث سيصل إلى 200 مليون قدم يوميا وفق الدراسات التي اجريت بالحقل خلال عام 2023 وان الغاز الذي ستزود به المصانع في الشمال من خلال محطة الاستقبال التي سيصار إلى إنشائها بالتنسيق مع غرفة صناعة اربد، سيكون أقل من الاسعار العالمية وهو منتج اردني . وقال السعايدة خلال خلال لقاء عقد في غرفة صناعة اربد بحضور ئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان وعدد من اعضاء الغرفة ورئيس جمعية المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية عماد النداف ورئيس هيئة المديرين في شركة غاز الاردن خليل ابو الرب ومديرها العام صلاح خزاعلة، انه سيتم انشاء محطة لاستقبال غاز الريشة في محافظة اربد من اجل تزويد المصانع في مدينة الحسن الصناعية بالتنسيق والتشاركية الكاملة مع غرفة صناعة اربد بحيث ستكون هذه المحطة الثانية في المملكة بعد العقبة لتستقبل الغاز الوطني المحلي من حقل الريشة وسيتم تعزيز المصانع وتغذيتها بهذا الغاز الذي سيكون له دور اساسي ومهم في توفير كلف الطاقة وانعكاسها ايجابا على كلف ومدخلات الانتاج في المصانع.

وأضاف ان الهيئة ستسهل اجراءات دعم القطاع الصناعي بالطاقة الكهربائية من خلال ربط انظمة الطاقة المتجددة للمصانع الموجودة في محافظات الشمال بالتنسيق مع شركة كهرباء اربد .

من جانبه قال ابو حسان ان الطاقة تشكل ما نسبته 28 ـ 45% من كلف التشغيل بالمصانع وذلك حسب طبيعة الانتاج وتخفيض اسعار الطاقة على القطاع الصناعي ضرورة ملحة وهامة وعامل اساسي في نمو وازدهار هذا القطاع الحيوي الذيؤ يلعب دورا مهما في توفير فرص العمل وتقليل نسب البطالة من خلال تشغيل الايدي العاملة المحلية.

وشدد ابو حسان على ضرورة تعزيز وتنويع مصادر الطاقة الكهربائية من خلال توسيع استخدام الطاقة المتجددة والشمسية والغاز باعتبارها اقل كلفة صديقة للبيئة وان الغرفة تدعم انشاء محطة لاستقبال غاز الريشة في اربد ولديها جاهزية تامة لاجراء الدراسات والمسوحات الشاملة بالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لاختيار الموقع المناسب لاقامة محطة استقبال غاز الريشة في اربد من اجل ايصاله وتزويده للمصانع وبقية القطاعات في الشمال بهدف خفض الكلف على المصانع المختلفة .

واضاف ابو حسان وصلت رؤوس الأموال العاملة في المحافظة إلى ما يقارب مليار دينار، بصادرات تتجاوز 1.2 مليار دولار العالم الماضي إلى أكثر من 85 دولة مقابل ما يقارب 125 دولة تصدر لها المملكة.

واكد خزاعلة ان اقامة محطة لاستقبال غاز الريشة في اربد بالتعاون والتنسيق مع غرفة صناعة اربد سيشجع الصناعيين على مزيد من الاستثمارات اضافة لادامة عمل المصانع وتوسعتها وتطورها وتقدمها نحو الافضل لا سيما ان هذا المشروع الحيوي والمهم سيعمل على تخفيض كلف الطاقة على المصانع العاملة في الشمال لا سيما المصانع العاملة بمدينة الحسن الصناعية في اربد .

من جانبه أكد النداف أهمية اقامة محطة لاستقبال غاز الريشة في محافظة اربد والتي من شأنها تزويد المصانع في مدينة الحسن الصناعية بالغاز ليصبح بديلا عن الكهرباء والديزل وهو ما سينعكس ايجابا على خفض كلف التشغيل والانتاج وتحقيق وفر مالي اصحاب المصانع؛ ما سيسهم بشكل مباشر في تحسين النمو الاقتصادي وتعزيز فرص العمل .

شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية