زمن النفاق

زمن النفاق
أخبار البلد -  
بسم الله الرحمن الرحيم
زمن النفاق

توقفت كثيرا عند قراءتي لرواية الكاتب يوسف السباعي ( أرض النفاق ) والتي تناول فيها أعقد المشكلات الاجتماعية السائدة في المجتمع العربي وهي مشكلة النفاق.
"حيث يقابل فيها رجلا مسناً يبيع الاخلاق من تواضع وشجاعة و..... و..... في زجاجات ، وقد حاول البائع أن يبيعه مسحوق غير الصدق الا ان الكاتب أصر ان يشتري هذا المسحوق رغم معارضة البائع ، وقام بخطف الزجاجة التي تحتوي مسحوق الصدق والقاء محتوياتها في النهر، وبعدها دخل الكاتب المدينة ليرى اثار فعلته ، فرأى فوضى واضطراب تعم المدينة بعد أن اندثرت أقنعة النفاق والرياء والمجاملات الكاذبة وظهرت المشاعر على حقيقتها ، وأصبح كل انسان يعامل من حوله بكل مشاعر الصدق ، مما أوقع البلد في دوامة ".

وبعد قراءتي لهذه الرواية راودني بعض الاسئلة وهي:
- هل فعلا لا نستطيع ان نتعايش الا بالمجاملات والنفاق ؟
- ما الذي يمنعنا ان نتعامل بالصدق ؟
- والى متى يظل النفاق سائدا في مجتمعنا ؟ ألسنا خير أمة أخرجت للناس؟
- هل ستنافق من أجل حياتك في مجتمع يشجع على النفاق ؟

وحتى أجيب على هذه الاسئلة أذكركم بقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه
" عليك بالصدق وان قتلك" ، فلتكن صادقا وليبقى الصدق عنوانا للحياة الكريمة متجاهلا كثيرا من الناس الذين يعرفون الحق ولا يعملون به ، فتراهم ركعا سجدا منصاعين لارضاء المخلوق ضاربين بالقيم عرض الحائط ، ظانين ان الحياة دائمة متناسين قول الخالق جلت قدرته " بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً " الاية 138 من سورة النساء .

لذلك اخواني الاعزاء ، ان اعظم ما في الصدق انه يقود صاحبه الى الجنة وهذا هو الفوز العظيم – وأي ربح أعظم من الجنة ؟
فأسأل الله تعالى ان يجعلني واياكم من الصادقين ويحشرنا معهم وبالله المستعان .

العقيد الركن المتقاعد
شريط الأخبار القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري