قرار محكمة العدل الدولية نقطة تحول لصالح الحق الفلسطيني!

قرار محكمة العدل الدولية نقطة تحول لصالح الحق الفلسطيني!
د. جورج طريف
أخبار البلد -  

يعد القرار التاريخي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة وخرق التزاماتها بموجب اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها يعد انتصارا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتحولا تجاه تحقيق العدالة الدولية للشعب الفلسطيني.

صحيح أن قرارات المحكمة لم تدع إسرائيل لوقف إطلاق النار لكنها دعتها إلى إقرار تدابير إجرائية فورية من شأنها أن توقف ارتكاب إسرائيل لجرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الاذى الجسدي أو المعنوي بهم وإخضاعهم لظروف

معيشية تستهدف التدمير المادي لهم وتوفير الاحتياجات الانسانية، اي أنها دعت إلى وقف القتل ووقف تدمير كل مقومات الحياة في غزة ووقف اي توجه لدى اسرائيل نحو الابادة الجماعية.

قرارارت محكمة العدل الدولية قرارات مصيرية تذكر العالم أن لا يوجد دولة فوق القانون، وأن العدل يسري على الجميع، ومن المفروض أن تضع هذه القرارات حدا لعقود من الاحتلال، والتطهير العرقي، والاضطهاد، والفصل العنصري الذي تمارسه إسرائيل.

كما عبرت في الوقت نفسه عن فشل إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، في تقديم أي دليل مقنع للمحكمة بأنها لا تنتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، بل قدمت للقضاة أكاذيب وروايات مسيسة ومفضوحة رفضتها المحكمة الدولية.

وما من شك في أن التطبيق الفوري للتدابير المؤقتة التي تضمنها قرارات المحكمة تستهدف توفير الحماية للفلسطينيين من خلال

توقف إسرائيل عن ارتكاب جرائم قتل الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي أو المعنوي بهم، أو إخضاعهم لظروف معيشية تستهدف التدمير المادي لهم، بالإضافة إلى

مطالبة المحكمة إسرائيل بضمان توفير الاحتياجات الإنسانية والإغاثية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري وضرورة احترام وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية باعتبارها الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة والزام إسرائيل بالتنفيذ الفوري لكافة التدابير التي وردت في قرارارتها، والتي تمثل بداية المسار لانفاذ قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بشأن توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد للاعتداءات على المدنيين وصولا إلى إنهاء الازمة.

بقي أن نشير إلى أن قرار الأمين العام للامم المتحدة انطونيوغوتريس إحالة اخطار بالتدابيرالمؤقتة التي فرضتها محكمة العدل الدولية على إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي فورا يشكل خطوة ايجابية متقدمة آخرى تجسد الاحترام الدولي لقرارات محكمة العدل الدولية والالتزام بتنفيذها لتحقيق العدالة الدولية وتعد نموذجا يحتذى به في المستقبل، ويبقى الأمل معقودا على مجلس الأمن الدولي لالزام إسرائيل بوقف إطلاق النار ووقف القتل والتدمير والتهجير القسري والسماح بإدخال المساعدات الانسانية والاغاثيةبشكل دائم وكاف للقطاع تنفيذا لقرار المحكمة الدولية.

Tareefjo@yahoo.com

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!