يا وزير التربية أما آنَ لكم وللضمان أن تُنصفوا معلمات محو الأمية.؟!

يا وزير التربية أما آنَ لكم وللضمان أن تُنصفوا معلمات محو الأمية.؟!
أخبار البلد -  

بالأمس كان وزير التربية والتعليم يتحدث بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية مُفتخِراً بجهود الوزارة في مكافحة الأمية وتخفيض نسبتها في المملكة، ويقول بأن هناك (162) مركزاً لتعليم الكبار ومحو الأمية تابعة للوزارة وتحت إشرافها يدرس فيها (1896) دارساً، ومعظمهم من الإناث، لكن الوزير نسي أو ربما تناسى أو ربما لا يعلم بأن العاملين والعاملات في مراكز محو الأمية ولا سيما المعلمات والآذِنات لا يحظون بأي حقوق من حقوق العاملين لا من حيث الأجور التي يتقاضونها ولا من حيث الحمايات الاجتماعية والإجازات والأمومة والتأمين الصحي وغيرها.!
لقد أَثَرتُ هذا الموضوع منذ أكثر من عشر سنوات، ورفعت صوتي عالياً منادياً برفع الظلم عن هذه الفئة من العاملين حتى وصل الصوت إلى أعلى المراجع المسؤولة في الدولة، ودعوت إلى ضرورة تسوية أجورهم بالحد الأدنى للأجور المعتمد في المملكة على الأقل وبشمولهم بمظلة الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي، سيما وأن بعض المعلمات العاملات في هذه المراكز يعملن دون انقطاع منذ أكثر من عقدين كاملين ودون ضمان ودون حقوق اجتماعية وبأجور زهيدة جداً، حتى أن الآذِنات يتقاضين أجراً شهرياً لا يتجاوز العشرة دنانير..!!!
أي ظلم هذا يا وزير التربية.؟ وكيف تقبل بهذه الانتهاكات لحقوق العاملات في مراكز محو الأمية وأنت تقف اليوم مفتخراً بإنجاز ونتائج أعمال هذه المراكز في تخفيض نسبة الأمية في المملكة.؟!
أي دولة قانون ومؤسسات هذه التي يقبل فيها المسؤولون الكبار بمثل هذه الانتهاكات، حتى الشمول بالضمان الاجتماعي الذي يغطي حُكماً كل عامل على أرض المملكة، لا تزال العاملات في مراكز محو الأمية محرومات منه بحجج واهية من الوزارة وبتقاعس مرير من مؤسسة الضمان ولا أحد يهتم ولا أحد يطالب..!!!
كفى كفى كفى.. لقد طغى هذا الظلم وتجاوز المدى وهل يُعقَل أن أظل أطالب بإنصاف هذه الفئة المظلومة طوال كل هذه السنين وأنتم أيها المسؤولون ما زلتم تؤْثِرون الصمت والتجاهل وكل منكم ينحى بالمسؤولية على غيره، والناس من هؤلاء الفئة المظلومة ما زالت تواجه تبعات التقاعس وتجاهل القانون ضعفاً فوق ضعف ولا حول ولا قوة إلا بالله.!
(سلسلة توعوية اجتهادية تطوعيّة وتبقى التشريعات هي الأساس والمرجع- يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والبحث مع الإشارة للمصدر).
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية