خمسة أسباب وراء ارتفاع الأسهم الهندية.. وما هي احتمالية استمراره؟

خمسة أسباب وراء ارتفاع الأسهم الهندية.. وما هي احتمالية استمراره؟
أخبار البلد -  

شهدت أسواق الأسهم الهندية ارتفاعات قياسية هذا العام، مما جعل أسواق البلاد الأنشط بين نظيراتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ, حيث سجل مؤشر نيفتي 50 أعلى مستوياته على الإطلاق، ووصل إلى ذروة أخرى يوم الثلاثاء 13 ديسمبر، مرتفعًا بأكثر من 15% منذ بداية العام حتى تاريخه.


هذا وقد ساهمت زيادة السيولة، وزيادة المشاركة المحلية، في ارتفاع أسواق الأسهم، حيث تجاوزت قيمة سوق الأسهم في الهند قيمة نظيره في هونغ كونغ، ليصبح سابع أكبر سوق في العالم.


وبلغ إجمالي القيمة السوقية للبورصة الوطنية الهندية 3.989 تريليون دولار مقابل 3.984 تريليون دولار في هونغ كونغ، وفقًا لبيانات الاتحاد العالمي للبورصات.


وأظهرت أرقام WFE أيضًا أن بورصة NSE الهندية شهدت عمليات إدراج أسهم جديدة أكثر من بورصة هونغ كونغ، حيث شهد سوق الأسهم الهندية 22 ادراجًا جديدًا مقابل سبعة إدراجات في هونغ كونغ اعتبارًا من نوفمبر.



ما هي الأسباب الـ 5 لهذا الارتفاع؟


النمو


كانت الهند واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في جنوب آسيا, وقد حققت الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم نمواً بوتيرة قوية باستمرار هذا العام، حيث أظهرت أحدث قراءة للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث معدل نمو أعلى بكثير من المتوقع بنسبة 7.6%.


كما أن الرهانات على الهند التي تقود النمو في آسيا استمرت في التزايد، إذ توقعت S&P Global أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي للهند للسنة المالية المنتهية في مارس 2024 إلى 6.4%، أي أكثر من توقعاتها السابقة البالغة 6%.



زيادة الأرباح


أظهر سوق الأسهم الهندية أرباحًا قوية والتي من المتوقع أن تنمو حتى عام 2024، ويتوقع بنك HSBC نمو الأرباح بنسبة 17.8% للهند في عام 2024، وذلك من أسرع المعدلات في آسيا.


وحققت قطاعات مثل البنوك والرعاية الصحية والطاقة أداءً جيدًا بالفعل هذا العام، وستكون في وضع أفضل لعام 2024، وفقًا لبنك HSBC.


كما أن قطاعات مثل السيارات وتجارة التجزئة والعقارات والاتصالات في وضع جيد نسبيًا لعام 2024، في حين أن السلع الاستهلاكية سريعة الحركة والمرافق والمواد الكيميائية من بين تلك التي قال HSBC إنها غير مناسبة.




المشاركة المحلية


كان هناك أيضًا ارتفاع طفيف في المشاركة المحلية في أسواق الأسهم الهندية هذا العام، خاصة في المناطق ذات النمو المرتفع، وفقًا لبحث أجراه بنك HSBC.


فبينما يميل المستثمرون الأجانب إلى النشاط في الشركات ذات رأس المال الكبير، فإن المستثمرين المحليين هم الذين يهيمنون على مجال رأس المال الصغير والمتوسط.


تدفقات الأموال إلى مخططات صغيرة ذات رأسمال متوسط في صناديق الاستثمار المحلية المحلية، أي صناديق الاستثمار المشتركة التي لديها تفويض.


وأشار بنك HSBC إلى أن الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة كان مرتفعاً بشكل غير متناسب.




تخفيضات أسعار الفائدة قادمة


أبقى بنك الاحتياطي الهندي على سعر الإقراض الرئيسي ثابتًا عند 6.5% يوم الجمعة الماضي، وحذر البنك المركزي من أن التضخم، حتى مع استمراره في التباطؤ، لا يزال أعلى من هدفه لأن ضغوط الأسعار الأساسية كانت عنيدة.


ومع ذلك، فهذا لا يعني أن اللاعبين في السوق لا يتوقعون تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل.


وكتب محللون في نومورا في مذكرة للعملاء: "نتوقع تمديد فترة التوقف المؤقت للسياسة في الوقت الحالي، ونتوقع أيضاً تخفيضات تراكمية في أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بدءًا من أغسطس 2024".


وغالبًا ما تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على الإقراض على تعزيز السيولة وزيادة الشعور بالمخاطرة في أسواق الأسهم.



استمرارية السياسة


وبينما تستعد الهند لعام انتخابي في عام 2024، تظل الأسواق متفائلة بشأن استمرارية السياسة، حيث يتوقع المحللون أن يكون هذا انتصارًا آخر لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الحاكم، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة وانتخابات الولايات الأخيرة أن حزب بهاراتيا جاناتا اليميني قد يحتفظ بالسلطة.

شريط الأخبار القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين