أيها العرب المغاربة : أمواتكم وقد رووا لي حكايتهم في مقابرهم البلقانية!!

أيها العرب المغاربة : أمواتكم وقد رووا لي حكايتهم في مقابرهم البلقانية!!
أخبار البلد -  

لم ألتفت سابقاً إلا إلى مقبرة ( العرب المغاربة ) في مدينة أوخريد أشهر المدن السياحية في مقدونيا . والتي تضمُّ رفات العرب المغاربة الذين أجبرهم المُسْتَعْمِرِ الفرنسي البشع على اقتيادهم لحربٍ لا تعنيهم , وهي الحرب العالمية الأولى . ولكن سونيتة أحدهم وقد كنت أبحث عنها وهي بعنوان ( ألضوء الساطع فوق بحيرة بريسبانس ) , كتبها وهو يقف على ارتفاع 1800 متراً عن سطح البحر , عندما جاشت طبيعة البلاد الخلاّبة مشاعره , وفي أحد أبياتها حاكى الطبيعة المقدونية , قادتني إلى مقابرهم في العاصمة الكرواتية ( زاغرب ) والعاصمة الصربيّة ( بلغراد ) والعاصمة المقدونية ( اُسْكوبْيِةْ ) بالإضافة إلى مدينة ( بيت اُولا ) ثاني المدن المقدونية .
ألوفود الدولية تزور المقابر مرتين كلّ عام , ألمرة الأولى تقع في الفترة بين الخامس عشر والعشرين من شهر أيلول فيما يُخَصَّصُ للمرّة الثانية يوم الحادي عشر من شهر تشرين الثاني وهو يوم انتهاء الحرب العالمية الأولى.
ستة وثمانون عاماً مضت على دفن جثامين العرب المغاربة في المقبرة الواقعة في شارع ( سامويلوفا ) وتحاذيها القلعة العثمانية ومبنى السفارة الأمريكية .
بلغ عدد القبور التي ضمّت جماثينهم 384 قبراً جماعيّاً في المدن المُشار إليها , لكن فرنسا طالبت بتشكيل لجنة لتشخيص الجثامين باعتبارهم دافعوا عن الأمن القومي الفرنسي في عام 1921 , وحسب اللجنة فإن عدد جثامينهم بلغ 7 في زاغرب وفي بلغراد 280 وفي بيت اُولا 5990 وفي اُسكوبية 930.
وفي الرابع عشر والخامس عشر من أيلول عام 1923 تم تسليم جثامينهم إلى هيئة مراسم التشييع التي كان يُشْرفُ عليها المارشال ( فرانشي ديسبيري ) قائد الجبهة الشرقية . وتمَّ تصميم مقابر لهم .
ألمقبرة التي ضمت رفات موتى المغاربة في اُسكوبية كانت من تصميم المهندس المعماري ( يوسف نعمان ) الذي تلقّى تعليمه الجامعيّ في باريس .
ثمانية وتسعون بالمئة من الذين قاتلوا مع الجيش الفرنسي يدينون بالإسلام غالبيتهم العظمى عرب مغاربة وعدد منهم كان من السنغال . وعلى المقبرة يُلْفِت’ صديقي الألباني نظري إلى الصليب الموضوع على الجدار الأيمن لمدخلها.
( ألعمّ مصطفى أبوسالم ) يقارب عمره المائة وعشرة أعوام من بلدة ( كِدْنا ) التابعة لمدينة الخليل الفلسطينية , كان العثمانيون قد أخذوا والده لِيُعَلِّم السكان الدين الإسلامي الحنيف . زرته في منزله بمدينة ( ديبار ) ليقول لي : إلتقيت بالعرب المغاربة وأفادوني بأنهم على الإلتحاق بالجيش والقدوم إلى هنا لَمُكْرَهونْ .
شريط الأخبار القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري