الخبير الاقتصادي الكتوت: العجز الدائم والمتكرر في الموزانة سبب مباشر في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

الخبير الاقتصادي الكتوت: العجز الدائم والمتكرر في الموزانة سبب مباشر في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي
أخبار البلد -  
محمد نبيل

قال الخبير الاقتصادي فهمي الكتوت أن استمرار الاتفاق بين الأردن وصندوق النقد يعود بالأساس الى العجز الدائم والمتكرر في موازنة الدولة، وحاجتها باستمرار الى المزيد من القروض، وهذه هي القضية المركزية في الموضوع والسبب المباشر.

وأوضح الكتوت في حديثه لـ"أخبار البلد"، أن مشروع موازنة عام 2024 الذي صدر قبل أيام، أظهر أن العجز يتجاوز الـ2 مليار دينار بعد المنح والمساعدات وهذا رقم مرتفع جداً، لهذا تحتاج الدولة الى تغطية نفقاتها السنوية عن طريق القروض، ولتأمينها لا بد من استمرار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، والذي سيوفر للأردن هذه القروض مع البنك الدولي، بالاضافة الى قروض من بعض المؤسسات الدولية، حيث أن هذا الاتفاق أشبه بشهادة تحصل عليها الدولة من أجل أن تسمح لها بالحصول على القروض.  

وبين أنه للتحرر من تبعية الصندوق وشروطه، يجب علينا التفكير باعادة هيكلة الاقتصاد الأردني من خلال الاعتماد على الذات وتطوير القطاعات المنتجة واستثمار موارد البلاد وتخفيض النفقات غير الضرورية في بلد يعاني من مديونية مرتفعة، ومن نفقات لا تتناسب مع الواقع المالي والاقتصادي للدولة الأردنية.

وعن وجود أبعاد سياسية للاتفاق مع صندوق النقد، أكد الكتوت لـ"أخبار البلد" أن أي قروض خارجية تخضع لأبعاد مختلفة، وستكون "أسير سياسات"، وعلى سبيل المثال اذا اردت الحصول على موافقة من صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، فستحتاج الى دعم من الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس ادارة هذه المؤسسة، وللحصول على هذا الدعم فهنالك تبعات، وعند الذهاب للسوق العالمي أيضاً للحصول على سندات خزينة، ولتسويقها يجب الحصول على كفالة من الولايات المتحدة، وأي كفيل يكون له تأثير سياسي على المدين.

وبخصوص تعارض الاتفاق مع خطة التحديث الاقتصادي، بين أن نتائج الخطة لن تظهر في الوقت الحالي، وتحتاج الى عدة سنوات للظهور بحسب ما هو معلن، ولكن بجب أن توفر الخطة حالة من الاعتماد على الذات بحيث نوفر ايرادات للخزينة من امكانيات الدولة الأردنية دون الاعتماد على القروض، لهذا من المهم انجاح خطة التحديث الاقتصادي وتوفير المال لنجاحها.

وقال الكتوت أن التصريحات الرسمية تؤكد عدم وجود ضرائب في الفترة المقبلة، ولكن الملفت للنظر أن هناك زيادة بشكل كبير في الأيرادات الضريبية، حيث تمنى أن تكون هذه الزيادة مبنية على نمو اقتصادي.
شريط الأخبار انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان الارصاد تحذر من طقس السبت ولي العهد يهنئ بإدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الملك وبايدن يبحثان وقف إطلاق النار وإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة مهم من التنمية بشأن الأسر المنتفعة من المعونات وشمول الفقراء العاملين الصحة العالمية: أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال سترسل لغزة طوفان أردني في وسط البلد نصرة للمقاومة الفلسطينية 3 آلاف دينار مكافأة.. البحث عن كلبة بربطة عنق يثير سخرية الأردنيين ليست النباتات فقط هي ما ينتج أكسجين الأرض جيش الاحتلال يعلن إصابة 4222 جنديا منذ 7 أكتوبر سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة العكايلة : اعلن استقالتي (غير نادمٍ ولا أسفٍ) من العمل الاسلامي "القسام" تدمر دبابتي ميركافا وتفجر عبوة رعدية مضادة للأفراد بقوة إسرائيلية المهندس خالد بدوان السماعنة يكتب: قراءة| الحل والعقد .. بين العبثية والمال الأسود فصل التيار الكهربائي عن مناطق في المملكة غداً - أسماء من هو قيادي حماس الذي أُعلن عن استشهاده في سجون الاحتلال ؟ وفاة القيادي الإسلامي والنائب الأسبق إبراهيم الخريسات 35 ألف مصلّ أدّوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تزامناً مع توافدهم لصلاة الجمعة .. شرطة الاحتلال تعتدي على المصلين بالهراوات في باب الأسباط شهداء في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة في اليوم ال294 من العدوان