قناة فرنسية توبخ أحد صحافييها بعد مقابلة حادة مع متحدث باسم الجيش الإسرائيلي

قناة فرنسية توبخ أحد صحافييها بعد مقابلة حادة مع متحدث باسم الجيش الإسرائيلي
أخبار البلد -  

واجه صحافي في قناة TV5Monde الفرنسية تحذيراً/ توبيخاً من إدارته بعد مقابلة مضطربة مع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، رأت أنه لم يتم فيها احترام القواعد الصحافية.

خلال هذه المقابلة، التي أثارت العديد من ردود الفعل، سرعان ما ارتفعت حدة الكلام بين الصحافي محمد قاسي وضيفه أوليفييه رافوفيتش، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي (بالفرنسية)، عندما سأل الصحافي: "هل ستأخذون في الاعتبار من الآن فصاعدا حالة الطوارئ الإنسانية في القطاع الفلسطيني؟” فرد عليه الجندي الإسرائيلي: "هل تعتبرون دولة إسرائيل دولة لا تعرف قواعد الديمقراطية والقانون الدولي؟ نحن جيش دولة ديمقراطية نواجه الفاشية الأصولية الإسلامية الأفظع! ما نفعله هو الدفاع عن إسرائيل وعن جميع الإسرائيليين، سواء كانوا يهودًا أو مسيحيين أو مسلمين”.

ثم سأل الصحافي أيضا ضيفه الإسرائيلي بشأن العملية التي تم تنفيذها في مستشفى الشفاء، والذي زعمت إسرائيل أنه معسكر لحماس: دخول المستشفى، بالنسبة لك، يتوافق مع احترام القواعد والقانون الدولي، ولا سيما القانون الإنساني؟

فرد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي غاضباً: "بالنسبة لك، يبدو المستشفى الذي يستخدم كقاعدة عسكرية أمراً طبيعياً.. هل تعرف حماس.. لقد رأيت ما فعلوه. لقد ذبحوا الأطفال، ونزعوا أحشاء النساء، وأحرقوا الناس، وأحرقوا المنازل. هل تعتقد أنهم يتصرفون وفقًا للقانون الدولي ووفقا للعدالة واحترام حقوق الإنسان”. وارتفعت حدة الكلام حتى انفجر الضيف الإسرائيلي غاضباً ومعتبرا أن الصحافي يتصرف مثل حماس.

إدارة تلفزيون TV5Monde، اعتبرت أنه لم يتم احترام القواعد الصحافية المطبقة خلال أي مقابلة أو حوار. وقد أدى ذلك إلى الانطباع، في السؤال الأخير، بأن أساليب تدخل الجيش الإسرائيلي تعادل استراتيجية حماس، وهي منظمة تعتبرها العديد من الدول "إرهابية”.

وقدم بعض الصحافيين تضامنهم مع زميلهم.. فقد اعتبرت الصحافية روزا موساوي أن البيان الصحافي TV5MONDE أمر مؤسف، قائلة: "الضحية الأخرى للحرب هي الحقيقة. إن دورنا كصحافيين لا يتمثل في بسط السجادة الحمراء للدعاية العسكرية من خلال نقل معلومات مُنعنا من التحقق منها”.

كما وصف الصحافي بيير بيشو المقابلة بأنها كانت "رائعة وشجاعة، وتتعارض مع ما نص عليه هذا البيان الصحافي المؤسف من TV5MONDE”.


 

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...