الاقتصاد عمود الاصلاح

الاقتصاد عمود الاصلاح
أخبار البلد -  
لا يزال الاقتصاد الاردني يعاني من اختلالات عميقة ومشاكل لا تعد، وكل حكومة تأتي منذ عام 89 جل ما تفعله هو التصريحات والكلام بدون استراتيجية وبدون برنامج واضح وبدون أهداف إلا مزيداً من الانفاق والمنافع والعطايا.

وجائت هذه الحكومة بآمال عريضة وتفاؤل ولكنها لغاية الآن اسوأ من سابقاتها وهي تتخبط ذات اليمين وذات الشمال ولم تنجز شيئاً يفيد الناس والاقتصاد وكأن مشاكل المواطنين ومطالبهم تنحصر في الجانب السياسي وأكاد أجزم أن الوضع الاقتصادي المتردي هو بالدرجة الأولى أهم بالاصلاح والدراسة والانطلاق، ولا حاجة للناس بالوضع السياسي ولا بالانتخابات.

هل الحكومة اختلفت عن سابقاتها ووضعت برنامج اقتصادي باتجاه الاستقرار والقوة؟ وهو واجب عليها أن تحدد أهدافها وما هي مشاكل الاقتصاد وما هي الحلول.

هل الاردن الاردن دولة ذات صناعة او زراعة او سياحة او نفطية او خدمات او تجارة، ام دولة تعيش على المساعدات وجيوب المواطنين؟

ومنذ الأزمة المالية في 89 ونحن في برنامج تصحيح اقتصادي ورغم ذلك الصناعة لم تقدر على المنافسة والسياحة دُمرت والزراعة تعاني الأزمات والديون والقروض وأوضاعها مأساوية.. إذاً ما فائدة وزارعة الصناعة ووزارة الزراعة ووزارة السياحة.

واصبحت الدولة تضغط على المواطنين بالضرائب والرسوم، وتعددت الجهات الرقابية وارتفاع التكاليف من تراخيص وشروطها وأجور النقل والمستحقات النفطية وقانون المالكين والمستأجرين الجديد وارتفاع تعرفة الكهرباء.. فماذا تريدون؟ ولماذا تختلقون المشاكل والعقبات ولمصلحة من يجري هذا وما هي الحلول؟ مرة تريدون الاقتصاد الحر ثم تنهبونه بالفساد وتارة تريدون العودة الى استملاك كل شيء وتعودوا الى الروتين والخسائر والمديونية ولم يبقى لكم الا المساعدات وجيوب المواطنين.. فإلى متى هذا والمديونية تزيد والصعوبات تتفاقم والعجز في تراكم فأي مستقبل ينتظرنا.

وأخيراً هل الاردن الكبير بأبنائه الزاخر بالعقول والخبرات والعلماء والاقتصاديين يعجز عن وقف هذا الدمار؟ ونبقى نصرخ أن أمورنا بخير أم أننا لا نريد الطريق الصحيح

شريط الأخبار القبض على مطلق نار أصاب ثلاثة أشخاص بمقر انتخابي في معان وزير الصحة اللبناني: 140 طفلا وسيدة بين شهداء غارات الاحتلال السودان.. نقل عمر البشير لمشفى خارج الخرطوم بسبب مضاعفات صحية "صناعة عمان" و"الضمان الاجتماعي" ينظمان ورشة توعوية للصناعيين سوق سودا على تذاكر الاردن وكوريا وزير المياه يكشّر عن أنيابه مع بداية عمله .. ماذا قال المومني: خطاب الملك في الأمم المتحدة شجاع ودافع عن عروبية الشعب الفلسطيني ما مصير منتدى التواصل الحكومي بعد رحيل الوزير مهند مبيضين ؟ الرياطي ونمور يحذران الحكومة ..عدادات مياه المواطنين في العقبة تحتوي على بطاريات اسرائيلية!! بيان الوزير مهند المبيضين: لست مؤلفًا لكتاب التربية الفنية والموضوع أخذ أكبر من حجمه انخفاض مستوردات الأردن من النفط ومشتقاته 9% افتتاح محطة وقود جديدة تابعة لشركة المناصير للزيوت والمحروقات باسم محطة المدينة الصناعية / سحاب تعزيز خدمات وتذليل عقبات.. تفاصيل أول جولة ميدانية لرئيس الوزراء جعفر حسان حسَّان يزور مصانع أغذية قيد التشغيل في الأغوار الجنوبية ويوجِّه لتذليل العقبات الأردن: انخفاض طفيف بعجز الميزان التجاري النيابة العامة الأردنية: باشرنا التحقيقات وتوصلنا الى ثبوت تلقيهم تبرعات نقدية على محافظهم الالكترونية وصلت لعشرات الآلاف صحيفة "إيكونوميست": البنوك الثلاثة الكبرى في إسرائيل تعلن عن زيادة كبيرة في عدد من يطلبون تحويل مدخراتهم لبلدان أخرى حسان يتفقد مستشفى الأميرة إيمان الحكومي ويوعز بتزويده بمعدات وأجهزة ضرورية الملكة رانيا: لا معنى لدعوات وقف النار مع استمرار إمداد الأسلحة لقتل المدنيين وزارة المياه : سدودنا جاهزة وآمنة لاستقبال موسمنا المطري