رأي قانوني بخصوص مطاعيم الأطفال في الأردن

رأي قانوني بخصوص مطاعيم الأطفال في الأردن
أخبار البلد -  


اخبار البلد-  رأي قانوني بخصوص إعطاء المطاعيم للأطفال في الأردن، في ظل الجدل الذي طفا على السطح أخيرا حول إلزامية مطعومي الحصبة والحصبة الألمانية في ضوء النصوص القانونية الواردة في كل من قانوني الصحة العامة وحقوق الطفل.


 
 

وخلص الرأي القانوني، الذي اعتدّت به الحكومة بخصوص التطعيم، إلى أن "قرار وزير الصحة بإعطاء المطاعيم واللقاحات المستوفية للمواصفات العالمية والمعتمدة من الجهات المخولة قانوناً بذلك بهدف مكافحة ومنع انتشار الأمراض المعدية والخطرة والمميتة، ملزم وواجب التنفيذ".


 

كما تضمنت خلاصة الرأي القانوني كما حصل عليه موقع خبرني: "إلزامية إعطاء المطاعيم واللقاحات المدرجة ضمن البرنامج الوطني للتطعيم، ولا يشترط لإعطائها موافقة والدي الطفل".


وفي حال التعارض بين قانون حقوق الطفل وبين قانون الصحة العامة، وفق الرأي القانوني، فإن "قانون الصحة العامة هو القانون الواجب التطبيق، استناداً لأحكام المادة (4) من قانون حقوق الطفل".


وتناولت الخلاصة أن " إن قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 هو قانون (سابق) لقانون حقوق الطفل رقم (17) لسنة 2022 وهو قانون (خاص) بالحفاظ على الصحة العامة، وقد تضمّن الإجراءات والتدابير التي يلتزم وزير الصحة باتخاذها ( والتي من بينها إعطاء المطاعيم واللقاحات) عند انتشار الأمراض المعدية أو انتشار الأوبئة أو إذا اقتضت ظروف الصحة العامة وفي حالات خاصة يقدرها الوزير ذلك، بهدف القضاء على الأمراض المعدية والمميتة والخطيرة، ووقاية الأطفال تحديداً والصحة العامة للمواطنين من خطرها المميت".


وشرح الرأي القانوني الجدلية حول مطعومي الحصبة والحصبة الألمانية من حيث النصوص الدستورية والاتفاقيات الدولية، وقانون الصحة العامة رقم رقم (47) لسنة 2008، وتعليمات التطعيم رقم (1) لسنة 2009، وقانون حقوق الطفل رقم (17) لسنة 2022.

 
شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية