المغرب يستضيف بالإجماع بطولة إفريقيا للأمم لسنة 2025

المغرب يستضيف بالإجماع بطولة إفريقيا للأمم لسنة 2025
أخبار البلد -  


أخبارالبلد- قالت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، إنّه جرى بإجماع أعضائها، اختيارُ المملكة المغربية لاستضافة النسخة الخامسة والثلاثين من بطولة إفريقيا للأمم التي ستقام سنة 2025، جاء هذا الاختيار خلال انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة الكروية القارية، الأربعاء بالقاهرة، بحضور أعضائها.


إجماع مُبرّر.. وجاهزيّة كبيرة


وخلال الاجتماع استعرض فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تفاصيل الملف المغربي، مذكّرًا بـ"التزام المغرب، تنفيذًا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالانخراط في تعزيز التعاون مع البلدان الافريقية لتحقيق تنميتها في جميع المجالات".

وجدد الوزير لقجع "التزام المغرب بالعمل من أجل تنمية كرة القدم الإفريقية"، مؤكدًا أنّ "المملكة تعزز هذا التوجه من خلال تقديم طلب استضافة كأس الأمم الافريقية لسنة 2025"، متعهدًا بــ"تنظيم بطولة آمنة ومريحة في أفضل الظروف وبمعايير دولية، وضمان تجربة فريدة من نوعها للاعبين والمشجعين والضيوف والمشاهدين من مختلف دول العالم"، ومشيرًا إلى أنّ المغرب "يتابع تحديث البنيات التحتية لكرة القدم ويضعها رهن إشارة كرة القدم الإفريقية ومشاركة خبرته في تنظيم التظاهرات الكبرى مع بلدان القارة وإلهام الأجيال الشابة من أجل عالم متضامن عادل ومتسامح".

كما استعرض رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم البنيات التحتية التي تقترحها المملكة لاستضافة هذا الحدث الكروي الأبرز في القارة، وخاصة الملاعب التي تفي بمقتضيات وشروط الكونفدرالية الإفريقية والجاهزة بالفعل لاستضافة البطولة بمدن الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس وأكادير ومراكش.


المحطّة الثانية كأس العالم 2030


عقب الاجتماع قال فوزي لقجع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء (رسميّة)، إنّ هذا الاختيار "دليلٌ على جاهزية المغرب لاحتضان تظاهرات رياضية كبرى في أفضل الظروف".

وقال "اليوم ينال المغرب وبإجماع إفريقي، دون أدنى نقاش، شرف تنظيم بطولة أمم إفريقيا، وهو تتويج لعمل جبار يقوده ملك عظيم كما أنه أفضل جزاء لشعب شغوف بكرة القدم أبهر العالم بمتابعته لهذه اللعبة"، وتابع أنّ محطة تنظيم كان 2025 بالمغرب هي "محطة أولى ستعقبها محطة ثانية تتمثل في الترشح لاستضافة بطولة العالم لسنة 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال".


إشادات مختصّة وفرح شعبي


اعتبرَ صحافيون رياضيون مغاربة أنّ اختيار المغرب بإجماع أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الافريقي لكرة القدم لاحتضان كأس إفريقيا للأمم 2025 ، "منطقي وصائب؛ نظرًا لما تتمتع به المملكة من التجربة والكفاءة والمرجعية التاريخية"، فقال الصّحفي بجريدة المنتخب الرياضية، محمد الجفال، إنّ اختيار المغرب لاحتضان كأس إفريقيا للأمم 2025 كان منطقيًا و صائبًا بالنظر إلى كونه اكتسب تجربة وكفاءة فضلًا عن مرجعيته التاريخية، ما يؤهله لاستضافة هذا الحدث الكروي القاري".


وعبر عن اعتقاده أنّ "الدورة ال35 التي حظي المغرب بشرف تنظيمها ستكون الأفضل في تاريخ هذه المسابقة على الإطلاق بالنظر إلى كل المعطيات سالفة الذكر"، مشيرًا إلى أنه "من جانب آخر اكتسب المغرب تجربة في تنظيم كبريات التظاهرات القارية والدولية منها على الخصوص استضافته لأكثر من دورة لكأس العالم للأندية وكأس إفريقيا للأمم للسيدات والتي كانت من أحسن الدورات بشهادة المتخصصين وكذا الإقصائيات المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024".


كما عبّر الجمهور المغربي عن سعادته باستضافة المملكة لنهائيات كأس إفريقيا لسنة 2025، بعد انسحاب جميع المنافسين وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي إيجابًا مع خبر إسناد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم مهمة تنظيم كان 2025 إلى المغرب، حيث اعتبروا أنّ "هذه الخطوة تؤكد بالملموس أنّ المملكة بلغت مرحلة من النضج في التنظيم، بعد نجاحها مسبقًا في احتضان العديد من الفعاليات القارية والدولية".

شريط الأخبار نائب المدير العام مسؤول الملف الصحي في الفرنسية للتأمين يقدم إستقالته وهذه هي الأسباب 401 قتيل من الجيش الإسرائيلي منذ 7 اكتوبر متقاعدو الفوسفات يشكون غياب تمثيلهم الحقيقي عن مجلس صندوق التأمين الصحي ويعتبرونه مخالفاً للنظام "أبو محجوب" يقع في شر كاريكاتيراته.. وشكوى تطارده في نقابة الصحفيين الاحتلال يواصل دمويته على مدرسة تؤوي نازحين بغزة الإتحاد العربي الدولي للتأمين يعقد أهم إجتماع له ويصدر هذه القرارات مهم من الزراعة بشأن وجود مرض في القطط والكلاب السقاف: إجراءات للسير بالمشاريع المتأخرة بالبحر الميت حريق ضخم في عمان والأمن يصدر بياناً .. صور دولة علي أبو الراغب يكشف ما دار بين الملك حسين وبيريز في العقبة المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال اعتقل 35 طبيباً.. تفاصيل زلزال بقوة 6.9 درجات يضرب سواحل الفلبين.. تفاصيل وفيات الأردن الإثنين 4-12-2023 درجات حرارة تميل للارتفاع ومائلة للبرودة ليلًا... حالة الطقس ليوم الاثنين تعرض منزل أردني في غزة للقصف واستشهاد أحد أبنائه وإصابة آخر رئيس الشاباك في كيان الاحتلال يتوعد باغتيال قادة حماس في تركيا وقطر ومصر قوات الاحتلال شاهدت الويل شمال القطاع... و70% منها تنسحب القناة ١٢ الإسرائيلية: إسرائيل عدلت خططها بجنوب غزة بطلب أميركي شاهد.. اشتباكات عنيفة في حي الشيخ رضوان حماس: الإدارة الأمريكية شريكة في الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لشعبنا في غزة