دراسة زيادة أعداد الطلبة المقبولين على تعليمات قبول الطلبة المتفوقين رياضيا

دراسة زيادة أعداد الطلبة المقبولين على تعليمات قبول الطلبة المتفوقين رياضيا
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد- 

بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال اجتماع عقد الاثنين، موضوع قبول الطلبة في كليات التربية الرياضية في الجامعات الرسمية.

وأكد رئيس اللجنة طالب الصرايرة، بحضور أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مأمون الدبعي، ونواب رؤساء جامعات: الهاشمية، وآل البيت، ومؤتة، والأردنية، واليرموك، وعمداء الكليات الرياضية في الجامعات، ضرورة أن يكون هناك استراتيجية وطنية واضحة في تحسين كفاءة الطلاب الذين يدرسون التخصصات الرياضية لتأهيل خريجين قادرين على المنافسة محليا ودوليا وإقليميا.

ودعا إلى ضرورة إعادة النظر بأسس قبول الطلبة الراغبين بدراسة التخصصات الرياضية في الجامعات.

من جهته، أكد الدبعي أن السياسات العامة لوزارة التعليم العالي تنص على قبول 15 طالبًا متفوقًا رياضيًا، ضمن عدة شروط للقبول في كلية التربية الرياضية، أبرزها: الحصول على تقديم تقرير طبي رسمي يسمح للمتقدم بممارسة الأنشطة الرياضية، يتضمن خلوه من الأمراض والعيوب الجسمية وسلامة النظر وتمتعه بكامل الصحة البدنية.

وأشار إلى أنه سيجري دراسة زيادة أعداد الطلبة المقبولين على تعليمات قبول الطلبة المتفوقين رياضيا، وتعديل معدلات قبولهم في الجامعات، موضحاً أن المعدلات تتباين من جامعة لأخرى.

وشدد على ضرورة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وتخصيص مقاعد لهم في الكليات الرياضية، مطالبا الجامعات بتزويده بإحصائية لعدد الطلبة غير المقبولين في كليات الرياضة للعمل على تعديل معدلات القبول.

من جهتهم، طالب نواب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، بضرورة تشكيل لجنة تضم عمداء الكليات الرياضية، تحت مظلة وزارة التعليم العالي والبحث العملي، لدراسة وإعادة النظر بآلية قبول جديدة للطلبة في كليات التربية الرياضية، وآلية استثمار المواهب الرياضية الأردنية.

حضر الاجتماع، النواب، أحمد القطاونة، ومحمد شطناوي، ونواف الخوالدة، وغازي ذنيبات، ورمزي العجارمة.

شريط الأخبار أمطار متفرقة ورياح تنشط عصرًا... حالة الطقس ليوم الأحد تحذير من "أدوية مغشوشة" تستخدم في علاج السكري وفقدان الوزن 5% من الحجاج الأردنيين المتوفين لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الآن وزارة الخارجية: انخفاض عدد الحجاج الأردنيين على أسرة الشفاء إلى 21 حاجا وزارة الصناعة: تحرير 210 مخالفات لمحلات تبيع الدجاج الأردن يدين قصفا إسرائيليا استهدف محيط مكتب "الصليب الأحمر" في غزة الخصاونة يوجه بتقديم معلومات تحتاجها النيابة العامة في تحقيقها في وفاة حجاج بسبب الجوع ..استشهاد 4 أطفال في غزة خلال أسبوع تفاصيل الحالة الجوية يوم الاحد الاحتلال يستخدم فلسطينياً مصاباً كدرع بشري .. فيديو أسامه الراميني يكتب.. كارثة شهداء الأردن في ليلة عرفة.. من المسؤول ؟! اشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال بعدة محاور وسط رفح مهم من إدارة السير للتعامل مع عودة الداوم بعد عطلة عيد الأضحى واشنطن تحسم مسألة "نشر قوات على الأرض" في حال اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله" بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق العرموطي معلقا على وفاة الحجاج: ما جرى من شأنه أن "يطير" الحكومة المراقب العام لإخوان الأردن: "سنقطع يد قادة الاحتلال إذا امتدت للأردن" البنك الأردني الكويتي يطلق حملة جوائز حسابات التوفير لعملائه جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني توضيح عاجل من وزارة المياه حول ضخ مياه الديسي