تجميد حسابات حاكم مصرف لبنان السابق

تجميد حسابات حاكم مصرف لبنان السابق
أخبار البلد -   أخبار البلد - دخل حاكم البنك المركزي اللبناني بالإنابة وسيم منصوري، وبصفته رئيس هيئة التحقيق الخاصة، على خط الحملة الدولية لتجميد الحسابات المصرفية للحاكم السابق رياض سلامة وعدد من المقرّبين له، لينص في قرار على بتجميد الحسابات الفرديّة والمشتركة وكشف السرية المصرفية عنها تجاه المراجع القضائية المختصة.

وبحسب التعميم الصادر، قررت الهيئة بالإجماع تجميد جميع الحسابات العائدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة لكل من رياض (الأب) وندي (الإبن) ورجا سلامة (الشقيق) وماريان الحويك (المساعدة والمديرة التنفيذية) وآنا كوزاكوفا (الصديقة ووالدة الابنة)، وذلك بصورة نهائية لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، على ألا يشمل هذا القرار حسابات توطين الراتب.

وعلى الفور، عمم أمين عام الهيئة عبد الحفيظ منصور المذكرة، وطلب بموجبها من جميع المصارف التثبت خلال مهلة أسبوع وإبلاغ الهيئة بالكشوفات والمستندات، عن أي حسابات أو عمليات عائدة بصورة مباشرة أو مشتركة للأسماء الواردة، وبما فيها الحسابات المقفلة التي لم تعد تجري عليها أي حركة، والصناديق الحديدية.

وكانت أوضحت وزارة الخزانة الأميركيّة في بيان لها أنّ الولايات المتحدة، بالتزامن والتنسيق مع كندا وبريطانيا، فرضت عقوبات على الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة وأفرادًا من أسرته والمقربين منه، مشيرةً أنّ لائحة العقوبات المشتركة التي أقرتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا ضد سلامة (73 عامًا) الذي تولى حاكمية مصرف لبنان طوال 30 عامًا، تضم أيضًا "المتآمرين في مخطط الفساد" معه حسب تعبيرها، وهم نجله نادي سلامة (37 عامًا) وشقيقه رجا سلامة (63 عامًا) ومساعدته الرئيسية في مصرف ماريان حويك (43 عامًا) و"شريكته السابقة" الأوكرانية آنا كاساكوفا (49 عامًا).

 وأكدت أنّ العقوبات تنصُّ على تجميد كل الأصول التي يملكها هؤلاء في الولايات المتحدة، كما تمنع كل الشركات الأميركية والمواطنين الأميركيين من إجراء أي تعاملات تجارية معهم.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...