البرلمان التركي يقر زيادة 25% في معاشات التقاعد

البرلمان التركي يقر زيادة 25 في معاشات التقاعد
أخبار البلد -   أخبار البلد - وافق البرلمان التركي على زيادة مقترحة بنسبة 25% في معاشات التقاعد اعتبارا من هذا الشهر، وتغطي ستة أشهر من العام.

ووافقت لجنة التخطيط والموازنة على الاقتراح أمس الجمعة، وهو يأتي بعد سلسلة من الزيادات الضريبية ورفع الأجور. ومن المتوقع نشر التفاصيل في الجريدة الرسمية هذا الأسبوع، حسب ما ذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي.آر.تي).

وأعلنت تركيا، الشهر الماضي، رفع الحدّ الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص من نحو 8500 ليرة إلى 11402 ليرة بداية من يوليو/تموز الجاري، في ثاني زيادة خلال العام 2023، بهدف تحسين معيشة العمال بعد التضخم وتراجع سعر العملة التركية.

وتختلف الزيادة الجديدة عن قرار رفع أجور موظفي الدولة إلى 22 ألف ليرة وبزيادة بلغت 45%، والذي سبق أن أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال حملته الانتخابية في مايو/أيار الماضي، والذي يسري العمل به بداية يوليو الجاري.

في سياق مختلف، أعلنت أنقرة أن نائب الرئيس ووزير المالية التركيين سيتوجهان إلى العاصمة القطرية الدوحة، اليوم السبت، لبحث "فرص التعاون الاقتصادي"، قبل الزيارة المزمعة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى منطقة الخليج في الفترة من 17 إلى 19 يوليو/ تموز.

كانت وكالة "رويترز" قد ذكرت، أمس الجمعة، أن تركيا تتوقع أن تضخ قطر والسعودية والإمارات استثمارات مباشرة قدرها نحو 10 مليارات دولار في البداية، و30 مليار دولار إجمالا، في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والدفاع، في أعقاب زيارة أردوغان إلى الدول الثلاث.

ومنذ عام 2021 عندما أطلقت تركيا جهودا دبلوماسية لإصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات، ساعدت الاستثمارات والتمويل من الخليج في تخفيف الضغط على الاقتصاد التركي وفي تهدئة أزمة العملة.

 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...