من هو اللاعب محمود داوود النجم السوري المنتقل دورتموند إلى برايتون ؟

من هو اللاعب محمود داوود النجم السوري المنتقل دورتموند  إلى برايتون ؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ 

لم تكن تتوقع عائلة محمود داوود (السورية) أن هروبها من وطنها سيكون فأل خير على ابنها الذي أصبح نجماً يُشار إليه بالبنان في الملاعب الألمانية.

وحاله كحال معظم اللاعبين مرّ محمود داوود بتحديات كثيرة خلال مسيرته الكروية التي وصلت حالياً إلى نادي برايتون الإنجليزي، فمن هو محمود داوود؟

من هو محمود داوود أول سوري في الدوري الإنجليزي

وُلد محمود داوود يوم 1 يناير/كانون الثاني 1996 في بلدة عامودا الواقعة في الإطار الجغرافي لمحافظة الحسكة في شمال سوريا والقريبة من الحدود مع تركيا وتقطنها الأغلبية الكردية.

ويؤكد الموقع الرسمي للدوري الألماني أن والدي داوود هربا من بطش نظام حافظ الأسد في سوريا ولجآ إلى ألمانيا، وحينها كان محمود طفلاً رضيعاً بعمر 9 أشهر فقط.

استقرت عائلته في أحد أحياء مدينة لانغيفيلد وفيه بدأ محمود داوود مسيرته مع كرة القدم عندما بلغ سن الخامسة فقط بالتحاقه بفريق غيرمانيا روسرات قبل أن ينضم لمدرسة نادي فورتونا دوسلدورف ومنه إلى أكاديمية نادي بوروسيا مونشنغلادباخ، وذلك في صيف عام 2010.

تجربة محمود داوود مع بوروسيا مونشنغلادباخ

عندما وصل محمود داوود إلى مونشنغلادباخ كان في سن الرابعة عشرة من عمره وسرعان ما لفت أنظار مدربيه إلى موهبته الفذة.

سجل داوود 8 أهداف وقدّم 13 تمريرة حاسمة في 55 مباراة مع فريق بوروسيا مونشنغلادباخ تحت 17 عاماً و19 عاماً، ثم تمت ترقيته إلى الفريق الأول في عام 2014 وكان بعمر 18 عاماً.

وشارك داوود في أول مباراة له مع مونشنغلادباخ يوم 28 أغسطس/آب 2014 وحينها كان بعمر 18 عاماً و7 أشهر و27 يوماً، وكانت ضد سراييفو البوسني في ذهاب الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لمسابقة الدوري الأوروبي والتي انتهت بفوز كبير للفريق الألماني بنتيجة 7-صفر.

وتأخر ظهور داوود في الدوري الألماني حتى تاريخ 15 أبريل/نيسان 2015 وفي ذلك اليوم فاز مونشنغلادباخ على بوروسيا دورتموند بنتيجة 3-1 في المباراة التي جرت لحساب الجولة الثامنة والعشرين من "البوندسليغا".

وفي موسم 2015-2016 أصبح داوود لاعباً أساسياً مع بوروسيا مونشغلادباخ بعدما تولى أندريه شوبرت مهمة تدريب الفريق خلفاً للوسيان فافر، ليسجل 7 أهداف ويقدم 15 تمريرة حاسمة في 68 مباراة بجميع البطولات، وهي أرقام لفتت انتباه بوروسيا دورتموند.

انتقال محمود داوود إلى بوروسيا دورتموند

في صيف عام 2017 تمكّن دورتموند من الحصول على توقيع داوود بعدما لمع اللاعب في نهائيات كأس أوروبا تحت 21 عاماً وقاد منتخب ألمانيا للتتويج بتلك البطولة.

تأثر داوود بعدة إصابات حالت دون ظهوره بالشكل المطلوب مع "أسود الفيستيفال" في مواسمه الثلاثة الأولى، لكن بعد ذلك استعاد اللاعب تألقه؛ الأمر الذي ساهم في استدعائه لصفوف منتخب ألمانيا الأول بعد الجولة الثانية من بطولة الدوري الألماني لموسم 2020-2021.

وعلّق موقع "bundesliga" على تجربة داوود مع دورتموند في السنوات الثلاث الأولى بالقول: "لا يمكن للاعب أن يستمر معهم لهذه المدة إلا إذا كان ذا جودة عالية، ومحمود داوود هو لاعب بجودة عالية بالتأكيد".

استمرت مسيرة داوود مع دورتموند 6 مواسم، لعب في المجمل 141 مباراة وسجل 5 أهداف وقدّم 17 تمريرة حاسمة وحصد لقبين هما كأس ألمانيا 2020-2021 وسبقه بكأس السوبر الألماني في 2019-2020.

يلعب مثل غوندوغان

يتميز داوود بقدرة كبيرة على الاستحواذ بالكرة والتقدم بها إلى الأمام مع نظرة ثاقبة في التمرير، ولا يجد أي صعوبة في اتخاذ قرار للتسديد متى ما سنحت له الفرصة لذلك، تماماً مثلما يفعل إلكاي غوندوغان، المنضم إلى برشلونة بعد سبعة مواسم ناجحة مع مانشستر سيتي، وهو نموذج يحلم به كل مدرب أن يجده في فريقه.

كتب التاريخ في الدوري الإنجليزي

أصبح محمود داوود لاعباً في صفوف برايتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، يوم 30 يونيو/حزيران 2023.

وعليه فإن داوود البالغ من العمر 27 عاماً هو أول لاعب من أصول سورية ينتقل للعب في "البريميرليغ".

وانضم داوود إلى برايتون في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع بوروسيا دورتموند، في وقت سيدافع فيه اللاعب عن ألوان الفريق الإنجليزي لمدة 4 مواسم حتى صيف 2027.

وسيتدرب داوود تحت قيادة المدرب الإيطالي روبيرتو دي زيربي الذي نال عبارات الثناء والمديح بفضل أسلوبه الذي قاد من خلاله برايتون لاحتلال مركز مؤهل للمسابقات الأوروبية (الدوري الأوروبي) في موسم 2023-2024.

واحتل برايتون بقيادة دي زيربي المركز السادس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي لموسم 2022-2023 برصيد 62 نقطة.

ورحّب دي زيربي بمحمود داوود وقال: "أنا متحمس لانضمامه إلى فريقي، في الحقيقة كنت أريده معي منذ تدريبي لفريق ساسولو (في الدوري الإيطالي)، أنا متأكد من أنه سيكون أحد أهم اللاعبين لدينا".

مسيرة محمود داوود الدولية

في أكتوبر/تشرين الأول 2020 تم استدعاء محمود داوود من قبل المدرب يواكيم لوف لقائمة منتخب ألمانيا من أجل خوض مباراة ودية.

ولعب داوود ضد تركيا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2020 في مباراة دولية ودية لمدة 11 دقيقة، وانتهت بالتعادل 3-3.

كما شارك في مباراة ثانية ضد جمهورية التشيك يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 وكانت في الإطار الودي أيضاً، حيث لعب 45 دقيقة في فوز ألمانيا بنتيجة 1-صفر.

وكشف داوود في مقابلة أجراها معه الموقع الرسمي للدوري الألماني في عام 2017 عن سبب اختياره الدفاع عن ألوان "المانشافت" بدلاً من منتخب سوريا.

وقال داوود: "لقد نشأت وتربيت في ألمانيا وأشعر بالانتماء لها، وفوق كل ذلك لعبت لأنديتها ولمنتخبها في الفئات العمرية المختلفة".

وأضاف: "لا أفكر في اللعب لمنتخب سوريا، وما أفكر فيه فقط هو تمثيل منتخب ألمانيا الأول، ولو واصلت على هذا النحو سأحقق حلمي هذا في مرحلة ما"، وهو ما حدث بالفعل.

وتؤكد تصريحات داوود ما تحدث به فجر إبراهيم، المدير الفني الأسبق لمنتخب سوريا في أكتوبر/تشرين الأول 2019 الذي قال: "لقد كان هناك تواصل مع اللاعب محمود داوود في فترة سابقة، لكن لم تكن لديه رغبة على ما يبدو بالتواجد في المنتخب (سوريا)".

بُعيد استدعاء محمود داوود إلى منتخب ألمانيا عقب عودته من الإصابة، قال فافر: "أنا سعيد حقاً من أجله، لقد غاب عن الملاعب لفترة طويلة بسبب الإصابة، لذلك من الجيد أنه تم استدعاؤه للفريق الوطني، هو يجيد اللعب في مركز ثمانية ويغطي كل أرجاء الملعب تقريباً، كما يمكنه المراوغة بشكل جيد وسريع، يمكنه فعل الكثير".

أما ديتر هيكنغ مدرب بوروسيا مونشنغلادباخ السابق فقال عن داوود: "مو (محمود) لاعب كرة قدم عظيم".

ا

 
شريط الأخبار البنك المركزي: 63% من عدد القروض الممنوحة لا تتأثر بتغيرات أسعار الفوائد ما حكم إطلاق النار في المناسبات؟ الإفتاء الأردنية توضح وفاة الفنان الأردني روحي شاهين وفاة ثلاثيني بحادث مروري على طريق المشارع أمانة عمان الكبرى تنذر موظفين بالفصل الأمانة تطرح عطاء مشروع عمان مدينة ذكية الحزمة الأولى ماذا تعرف عن مشروع "فوغو" الياباني لإقامة دولة يهودية استقالة جمال الصرايرة من مجلس إدارة جامعة البتراء ترامب: خطاب بايدن سيئ للغاية وكامالا هاريس يسارية متطرفة معتوهة ستدمر بلادنا أمانة عمان تنذر موظفين بالفصل - أسماء توثيق استهداف قوات إسرائيلية لضابط جمارك فلسطيني في طوباس وفايات الأردن اليوم الخميس 25/7/2024 طقس صيفي حتى السبت وحار الأحد مستويات اقتراض قياسية للأردنيين من البنوك في 2023 10 أحزاب ستتجاوز "العتبة" في الانتخابات النيابية المقبلة إيقاد شعلة نسخة تضامنية مع الفلسطينيين لمهرجان جرش المستقلة للانتخاب: بدء مرحلة الترشح للانتخابات النيابية الأربعاء المقبل الاتحاد الأردني لشركات التأمين يعلن عن موعد عقد البرنامج التدريبي التاسع بعنوان:" تأمينات الحياة" بيان من السفارة الأردنية في القاهرة من مسافة مترين.. فيديو متداول لاغتيال أحد عناصر الضابطة الجمركية في مدينة طوباس بالضفة الغربية