العدد مجرد أعداد

العدد مجرد أعداد
أخبار البلد -   أخبار البلد- 

منذ 24 نيسان (أبريل) الماضي، أصبح عدد أهل الهند 1.425.775.850 مليار نسمة. أصبحت الأولوية السكانية لها، وليس للصين. هل هذه ميزة مهمة؟ لا. العدد لا يشكّل فارقاً في أي مكان، وقد يشكل عبئاً في بلدان كثيرة. الدول العشر الأكثر تعداداً في العالم ليست أبداً الأكثر أهمية؛ ثلاث منها تتقدم الصين والولايات المتحدة وروسيا. الباقي لا يشكّل الحجم أو العدد فرقاً على سلم المؤشرات. تفوّق الهند الكبير كان في العلم. قطعت منذ الاستقلال مسافة أسطورية على الخرافة والأساطير والقبائل البدائية، التي كانت تمارس الحياة الزوجية في العراء. مجموعة معتقدات وأساطير ووأد البنات مثلنا في الجاهلية، أو حرق الموتى كما فعل رجيف غاندي يوم أحرق جثمان أمه أنديرا من أجل أن تتقمص روحها 40 مليون فراشة. لا يزال البقر مقدساً. لكن في المقابل، عشرات أو مئات الملايين في التكنولوجيا. والمؤسف كلما تقدمت الصين والهند كلما اشتد بينهما العداء وخطر الحرب، كما حدث في الأيام الأخيرة.

طلب الإسكندر ذو القرنين الهند لأنها كانت أكبر ممالك الأرض. وذهب على رأس جيوشه خلف ثرواتها الطبيعية، كما سوف يفعل البريطانيون بعد ذلك. وفي الحالتين هزمت. وعندما ربحت استقلالها الأخير لم يكن ذلك بقوة السلاح، بل بقوة اللاعنف، الذي شهره عجوز شبه عارٍ يمضي نهاره أمام منزله في حياكة ثوبه. كان انتصار المهاتما غاندي سراً غامضاً آخر من أسرار هذه القارة التي يتنقل أهلها بالملايين على ظهور القطارات. ولا يزال الملايين منهم يحافظون على عاداتهم القديمة بالرغم تقدمهم في العلم، احتراماً لتقاليد الأهل.

عود على بدء؛ هل هذا الرقم الجديد يجعل الهند أهم من الصين أو ألمانيا، أو يجعل الفرد فيها في مستوى مواطن جزيرة سنغافورة؟ دخلت الهند الحياة عندما دخلت عصر العلم. أو بالأحرى التعليم. وإلى سنوات خلت كان المهاجر الهندي يأتي إلى الخليج عاملاً من الطبقة الأخيرة، وهو يأتي اليوم طبيباً ومهندساً علمياً وبائع مصنوعات.

ولا تزال تجربة الدمج الاجتماعي هي الأكثر دهشة. ألوف الإثنيات ومئات اللغات وملايين البشر تم صهرهم في ديموقراطية واحدة تشكل الآن سدس سكان العالم. منذ آلاف السنين والهند هي الدولة الأكثر تعداداً. لكن ذلك لم يكن حدثاً يذكر. أعداد مكدسة، وولادات للبؤس، والفقر والعراء. لم يبدأ استقلال الهند مع خروج بريطانيا، بل مع مسيرة الترقي. كذلك الحال في الصين. إمبراطوريات قديمة تستفيق وتنهض، ثم تمضي في النهوض من دون توقف.

 
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد