المشاريع التنموية

المشاريع التنموية
أخبار البلد -   أخبار البلد - المشروع التنموي هو مجهود منظم بين مجموعة من الأفراد البالغين أو من مؤسسات ذات هوية اعتبارية يتم بغرض تحقيق خدمة مفيدة أو تقديم إنتاج ملموس أو أحداث أثر إيجابي لصالح فئة محددة في المجتمع ويمكن قياس نتائجه وتقييم أثره اجتماعياً واقتصادياً.

تنفذ في الأردن العديد من المشاريع التنموية الهامة في مختلف المجالات أبرزها، مشروع تطوير منطقة العقبة الاقتصادية، مشروع تحلية مياه البحر، مشروع الباص السريع، مشروع الطاقة النووية، مشروع تطوير الزراعة، وعدة مشاريع في مجالات التعليم، الصحة والسكن، والتنمية المجتمعية والتكنولوجيا.

يسعى الأردن إلى إنشاء عدد من المناطق التنموية التي تهدف إلى إقامة أنشطة اقتصادية متنوعة تتلاءم والميزات التنافسية التي تتمتع بها كل منطقة، ويشرف على هذه المناطق الموزعة في أرجاء المملكة شركات تطوير مهمتها تنظيم العملية الاستشارية، حيث تقوم شركات التطوير بأعمالها تحت إشراف مباشر من هيئة الاستثمار إن الهدف الأساسي من إقامة المشاريع التنموية في الأردن هو خلق فرص العمل للكفاءات المتخصصة حيث يوجد في الأردن 16 منطقة تنموية قيد الإنشاء.

يتمثل الهدف بتنفيذ المشاريع التنموية من قبل مؤسسات غير حكومية لقدرتها على تلمس احتياجات المجتمعات الفقيرة وتيسير المشاركة المحلية في التنمية حيث يتولى الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية تنفيذ مشاريع تنموية في مناطق عديدة في الأردن منها بيرين، وحوشا، ومؤسسة نور الحسين للعمل في القويرة والأزرق، وجمعية مراكز الإنماء الاجتماعي للعمل في الرويشد والظليل، والغاية من تنفيذ هذه المشاريع وتحديداً من قبل المؤسسات غير الحكومية لقدرتها على تلمس احتياجات المجتمعات الفقيرة وتيسير المشاركة المحلية في التنمية.

حيث قامت الفرق الميدانية بالاشتراك مع مراكز تعزيز الإنتاجية (إرادة)، المنتشرة في المملكة الأردنية الهاشمية، بدراسة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لهذه المناطق وتحديد مشاكل واحتياجات وأولويات هذه المناطق التنموية بحسب أهميتها.
وثمن جلالة الملك عبد الله الثاني الدعم الذي تقدمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولية (جايكا) للمشاريع التنموية في الأردن، إذ أنها نموذجاً للشراكة الناجحة في البرامج التنموية والاقتصادية، وتحقيقاً لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله فقد عمدت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية بالتركيز على تنمية وتطوير المجتمعات المحلية للمناطق الحرة والمناطق التنموية من خلال استقطاب المشاريع الاستثمارية الإنتاجية والنوعية التي تدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المملكة.
 
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد