وزير الدفاع الأمريكي "يأسف" على رفض نظيره الصيني لقاءه.. حذَّر من "مناورة استفزازية" لبكين

وزير الدفاع الأمريكي يأسف على رفض نظيره الصيني لقاءه.. حذَّر من مناورة استفزازية لبكين
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
أعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، خلال زيارة إلى طوكيو، الخميس 1 يونيو/حزيران 2023، عن "أسفه" لرفض نظيره الصيني الاجتماع معه هذا الأسبوع، لا سيما في ضوء "المناورة الاستفزازية" التي قامت بها مؤخراً مقاتلة صينية قرب طائرة عسكرية أمريكية، على حد وصفه.

وزير الدفاع الأمريكي قال للصحفيين في طوكيو "أعتقد أن هذا أمر مؤسف"، محذراً في الوقت ذاته من أنه بعد "عملية الاعتراض الاستفزازية" التي نفذتها مقاتلة حربية صينية مؤخراً، زاد قلقه من احتمال وقوع حادث "قد يخرج سريعاً عن السيطرة"، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

منتدى أمني في سنغافورة

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الثلاثاء، إن الصين رفضت دعوة أمريكية لإجراء لقاء بين أوستن ونظيره الصيني، على هامش منتدى أمني في سنغافورة يُعقد هذا الأسبوع.

الوزارة أضافت أن الدعوة وُجهت الشهر الماضي، وأن "عدم رغبة بكين في المشاركة في مباحثات هادفة لن يقلل من التزام البنتاغون بالبحث عن خطوط للتواصل على مستويات متعددة مع الجيش الصيني، لضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع".

البنتاغون أشار إلى أن "العقوبات المفروضة على وزير الدفاع الصيني لا تمنع الوزير أوستن من لقائه"، موضحاً أن عدم وجود رغبة لدى جمهورية الصين الشعبية بالانخراط في محادثات عسكرية هادفة أمر مقلق، لكنه لن يضعف التزام وزارة الدفاع بالسعي لفتح خطوط التواصل مع جيش التحرير الشعبي.

وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" / رويترز

من جهتها، اكتفت بكين بالقول على لسان متحدّثة باسمها إنّ "الولايات المتحدة تعرف جليّاً سبب الصعوبات الموجودة حالياً في الاتصالات العسكرية".

وتوقّف أوستن في طوكيو في زيارة قصيرة في طريقه إلى سنغافورة، وقال للصحفيين "لقد سمعوني أتحدّث مرّات عدّة عن أهمية الدول التي تتمتّع بقدرات كبيرة، وضرورة أن تتحدّث مع بعضها البعض حتى تتمكّن من إدارة الأزمات، ومنع الأمور من الخروج عن نطاق السيطرة من دون داع".

وفي وقت سابق أيضاً، وصف مسؤول رفيع في وزارة الدفاع رفض تلبية الدعوة بأنه "الأحدث في سلسلة من الأعذار"، وقال إن الصين، اعتباراً من العام 2021 "إما رفضت أو لم تردّ على أكثر من 12 طلباً لوزارة الدفاع من أجل تواصل بين القيادتين، وعلى طلبات عدة من أجل حوارات دائمة، وعلى نحو 10 طلبات تواصل على مستوى فرق العمل".

وفي العام 2018، فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات على لي شانغ فو، بسبب شرائه أسلحة روسية، لكن البنتاغون يؤكد أن هذا الأمر لا يحول دون تعاطي أوستن رسمياً معه.

وزير الدفاع الصيني

والثلاثاء، أعلن الجيش الأمريكي أنّ طياراً حربياً صينياً قام "بمناورة عدوانية غير مبرّرة"، الجمعة، بالقرب من طائرة استطلاع عسكرية أمريكية، كانت تحلّق فوق بحر الصين الجنوبي.

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت طائرة مقاتلة تمرّ أمام طائرة أمريكية تهتزّ بفعل الاضطرابات الناجمة عن مرور المقاتلة الصينية.

فيما ردّت الصين الأربعاء باتّهام الولايات المتحدة بالقيام بـ"مناورات استفزازية وخطرة"، مؤكدة أن طائرة الاستطلاع الأمريكية "توغّلت عمداً في منطقة التدريب التابعة لنا".

وتأتي هذه الأحداث في وقت يرتفع فيه منسوب التوتر بين بكين وواشنطن، على خلفية قضايا مثل تايوان وتحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأمريكية مطلع العام.
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية