تداعيات صعود اليمين الاوروبي على قضايا شعبنا وحريته

تداعيات صعود اليمين الاوروبي على قضايا شعبنا وحريته
أخبار البلد -   أخبار البلد - طالما ان الاتحاد الأوروبي ما زال يمضي باتجاه الولايات المتحدة ويتبع نمط سياساتها الخارجية حول معظم قضايا العالم ومنها قضيتنا الفلسطينية ، فلا يستطيع الاتحاد التخلي عن البقاء في فلك السياسات الأميركية الخارجية في ظل استمرار وجود صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وحلف الناتو الذي تحدد سياساتهم الولايات المتحدة .



فمنذ نهاية الحرب الباردة وانهيار المعسكر الاشتراكي الشرقي، فقد استقر النظام العالمي ذو الاحادية القطبية من خلال كل أشكال الهيمنة بقيادة الولايات المتحدة التي فرضت سياساتها ومواقفها على حلفائها وتحديدا على دول الاتحاد الأوروبي والتي باتت اليوم تعاني من هستيريا متصاعدة أمام ازمة النيوليبرالية الجديدة من جهة ، وانعكاسات خروج بريطانيا من الاتحاد من جهة اخرى وتداعيات حرب الناتو بالوكالة في اوكرانيا والعقوبات الأميركية - الاوروبية - الاطلسية على روسيا كما بالتهديدات ضد الصين من جهة ثالثة ، والتي تنعكس على شعوب اوروبا التي باتت تدفع ثمنا غاليا لقاء ذلك بما له علاقة بالطاقة والاوضاع الاقتصادية المنهارة وخروج المظاهرات الشعبية على أثر ذلك بالمدن الأوروبية ضد سياسات واجراءات حكوماتها التي تسيطر عليها احزاب اليمين أو يمين الوسط المحافظ ، بغض النظر عن الخلافات التي بدأت بالظهور بين عدد من دول الاتحاد الاوروبي والتي باتت تهدد استمرار وجود هذا الإطار الاقتصادي السياسي .


في خضم كل هذه التداخلات السياسية والاقتصادية والتحولات الدولية الجارية بالعالم نحو انتظار نهاية النظام الاحادي القطبية مع صعود لاعبين دوليين جدد يمهدوا لنظام دولي متعدد، كما وصعود قوى اليسار في معظم انتخابات القارة اللاتينية وأهمها البرازيل .


الا انه وبما يخص الغرب ووفق نتائج انتخابات جرت بالعديد من دول الاتحاد الاوروبي فيه كان اخرها الانتخابات البرلمانية اليونانية الاسبوع الماضي التي ادت الى تقدم اليمين المحافظ وصعود حزب يميني شعبوي جديد فيها أمام تراجع قوة حزب المعارضة اليساري الرئيس فيها ومحدودية حجم الأحزاب اليسارية الأخرى التي لم تستطع بمجموعها أن تشكل أغلبية برلمانية، في الوقت الذي تمكنت منه بسنوات سابقة،علما بان الناخب اليوناني سيذهب مرة أخرى لانتخابات جديدة وفق الدستور الشهر المقبل "حزيران"، سندا لنظام معقد نتيجة عدم تمكن اي من الأحزاب بتشكيل حكومة الآن .


كما أن فوز اليمين في عدد من الدول الاوروبية امام تراجع احزاب اليسار فيها
نتيجة تداعيات أزمة عدم وحدته على قاعدة القواسم المشتركة واختلاف تفسيرات الهوية الفكرية لليسار الأوروبي ودوره بالمرحلة الراهنة، اضافة الى الضغوطات التي تعرضت لها حكومات الاحزاب اليسارية في اوروبا من طرف اميركيا والبنك الأوروبي كما والتدخلات الإسرائيلية، هي بعض الاسباب التي تفسر فوز اليمين باليونان ودول اوروبية اخرى، بإستثناء عدد من الدول القليلة الآن ، بعد أن كانت احزاب اليسار الأوروبي متقدمة بالعديد منها في السنوات الماضية، كما هو حاصل أيضا باليونان وإيطاليا وإسبانيا ودول أخرى، هي تطورات تعيق إمكانية لجم تمدد اليمين الأوروبي وتفتح المجال أمام إمكانية وصول اليمين المتطرف والشعبوي وقوى النازية الجديدة إلى الحكم في تلك الدول وغيرها من دول أوروبا الشرقية، وتتيح المجال أمام استمرار حكم أحزاب اليمين ويمين الوسط فيها، الأمر الذي يعيق وجود سياسات واضحة وصريحة تجاه مناهضة الأحتلال الإسرائيلي ويمنع اعتراف دول الاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين وفق توصيات العديد من برلمانات تلك الدول ويبقيها حبرا على ورق اذا ما استمر حكم أحزاب اليمين فيها .


ومن جهة أخرى فإن استمرار هذه الازمة البنيوية لليسار الأوروبي بمختلف تياراته طالما لم توحد جهودها، يُبقي تلك الدول الأوروبية تدور في فلك سياسات الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأميركية التي لا تريد خروج أوروبا عن تبعيتها السياسية لها والتي ترسمها الدوائر الحاكمة هنالك وتحديدا منها مجمعات الصناعات العسكرية ورأس المال بهدف حماية سياسات الهيمنة الأمريكية ومصالحها التي ما زالت تسيطر على العديد من دوائر صناعة القرار بأوروبا وخاصة منها اليمين واصحاب الفكر النيوليبرالي المتوحش تجاه قضايا الشعوب الاجتماعية وحرياتها وعدالتها.


السؤال الان ، كيف سينعكس هذا على واقع التضامن مع قضيتنا الوطنية الفلسطينية في الوقت الذي وقف فيه اليمين الاوروبي بشكل عام تاريخيا إلى جانب السياسات الإسرائيلية منذ نشأتها الاستعمارية رغم اعتدال بعض شخصياته، وكيف لنا مواجهة ذلك من أجل تعزيز التضامن مع الشعوب الأوروبية والتأثير على سياسات الاتحاد الأوروبي التي تميزت وتمثلت الان في ما قالته أورسلا فان دير لين مؤخرا بخصوص دفاعها الممنهج عن دولة الاحتلال في ذكرى استقلالها المزعوم ؟
فمؤخرا قبل أيام لم تتوان، احزاب اليمين في البرلمان البرتغالي عن اتخاذ قرار بمساندة ودعم السياسات الإسرائيلية في سابقة هي الأولى على مستوى البرلمانات الأوروبية، كما انسحاب عشر من الدول الأوروبية التي تحكمها احزاب اليمين من حفل أحياء ذكرى النكبة الذي أقامته الأمم المتحدة الاسبوع الماضي ، كما وإقامة حفل في البرلمان الإيطالي بحضور رئيس الكنيست الإسرائيلي ورئيس البرلمان الإيطالي اللذين افتتحا معرضا فنيا مشتركا تحت عنوان "75 عاما على تأسيس إسرائيل وعلى التاريخ والديمقراطية البرلمانية المشتركة"، وغيرها من أشكال التقارب والتعاون المشترك في مجالات متعددة ومنها العسكري والامني بالإضافة إلى قطاع الطاقة والغاز وإنشاء تحالفات برعاية الولايات المتحدة .


هذا اضافة الى دور احزاب اليمين في البرلمان الاوروبي التي تميزت بازدواجية المعايير والنفاق السياسي الذي يخدم سياسات ومواقف دولة الاحتلال وانحيازها المطلق لمقولات "ديمقراطية اسرائيل" و"مساواة الضحية بالجلاد" و"حق اسرائيل بالدفاع عن نفسها"... !


أن ذلك يجري الآن بسيطرة احزاب اليمين بعد أن كانت معظم البرلمانات الأوروبية بين أعوام ٢٠١٥ حتى ٢٠١٨ قد اتخذت قراراتها اما بالإجماع كما تم باليونان أو بالاغلبية في دول أوروبية أخرى بما فيها بريطانيا والبرتغال وإيطاليا وغيرها على سبيل المثال بدعوة حكوماتها الاعتراف بدولة فلسطين كما فعلت السويد التي بات الآن يحكمها اليمين الذي يعرب عن نواياه بالتراجع عن ذلك ارضاء لإسرائيل . هذا إضافة إلى وجود اليمين المتطرف في بعض الدول الأوروبية مثل هنغاريا والتشيك اللتان تمنعان صدور اي قرار بادانة سياسات دولة الأحتلال بالاتحاد الأوروبي وتعربان عن نيتهما نقل سفاراتهما للقدس بين الفينة والاخرى .


أن هذا الفوز وصعود اليمين الأوروبي بإستثناء بعض حالات الدول التي تَوحدت اقطاب اليسار فيها بمن فيهم الشيوعيون والاشتراكيون تحت مسمى "اليسار الجديد" في فرنسا مثلاً التي شكلت كتله هامة داخل برلمانها .


أن صعود اليمين سيساهم في ابقاء الأزمة الاقتصادية وتفاقمها وحالة التقشف الاقتصادي بما ليس له علاقة بالمصالح الحقيقية للشعوب الاوروبية وفق سياسات اليمين النيوليبرالي الأوروبي الاقتصادية والاجتماعية ، كما يخدم أيضا استمرار بعض سياسات اليمين المتطرف والشعبوي بشأن الهجرة وبعض اشكال التمييز العنصري وغيرها من القضايا المطروحة إلى جانب دعم السياسات الأميركية في أوكرانيا وما له علاقة بمعاداة الشرق عموما ودعم سياسات دولة الاحتلال .


ما يواجه الإسرائيليين في المقابل من تحد حقيقي يتمثل في تمدد معسكر اليسار الممكن باوروبا والعالم، وهي ليست أقل من مشكلة معاداة السامية التي ابتدعتها الحركة الصهيونية، فاحزاب اليسار الأوروبي تشجع حركة المقاطعة والمواقف المعادية لإسرائيل بصورة متجذرة وخاصة نظام الابرتهايد واستمرار الاحتلال الاستيطاني . والخطورة الان في أن جميع مواقف اليمين الاوروبي المؤيدة لإسرائيل ممكن تمريرها رسميا بهدوء ودون رد فعل سوى من تحديات القوى الشعبية والجماهيرية الصديقة هناك .


ويبقى السؤال، إلى أي مدى سنكون نحن مستعدون لعلاقات أوسع مع تلك الحركات الشعبية الجماهيرية التي تتسم بروح يسارية تقدمية كما وحركات التضامن الأوروبية وحركات المقاطعة ودعمها بما نستطيع لتمكينهم لأن يكونوا فعالين في معادة دولة الاحتلال الاستعماري ووجهها العنصري، وأن نساهم معهم في خلق جبهة دولية معادية للابرتهايد ومن أجل تعليق عضوية دولة الاحتلال بالأمم المتحدة، الأمر الذي يتطلب منا أنفسنا تجديد سياساتنا ومواقفنا من ذلك الأمر لتقديم إسرائيل كدولة تمييز عنصري استعماري أمام العالم، وانفسنا كحركة تحرر وطني في سبيل الوصول الى حقنا بتقرير المصير والاستقلال الوطني وبخطاب مقاوم جريء وواضح الذي يحتاج العالم لاستمرار سماعه منا .


كما علينا المثابرة واحداث اختراقات بشجاعة سياسية كفاحية ضد ابشع احتلال وحركة عنصرية ومواجهة سياسة دولة الاحتلال الكولنيالي ورؤية الصهيونية باستغلال القضايا الدينية والقضايا المرتدة عليهم بخصوص المعادة المزعومة للسامية .


علينا العمل بالمحافل والساحات الأوروبية السياسية الرسمية والشعبية وتوسيع قاعدة الأصدقاء دون خسارة احد، كما والنظر بإيجابية إلى التكتلات الاقتصادية والسياسية الجديدة الناشئة بالعالم اليوم بعيدا عن الهيمنة الأميركية المطلقة التي ما زالوا يحاولون فرضها واخذنا إلى سراب إدارة الصراع دون حله.
 
شريط الأخبار الملخص اليومي لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة نهاية الأسبوع .. تفاصيل الاحتلال يغلق معبر الكرامة أمام المسافرين مع الأردن مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان