حرية الإعلام في العالم العربي

حرية الإعلام في العالم العربي
أخبار البلد -   أخبار البلد - لا يمكن أن يشارف شهر أيار على الانتهاء دون أن نشير إلى ان هذا الشهر شهد حدثا عربيا مهما يتعلق بالمشهد الإعلامي وهو اعتماد الإعلان الخاص بحرية الإعلام في العالم العربي. وقد جاء اعتماد هذا الإعلان بعد مشاورات واجتماعات عدة توجت آخرها في شهر أيار في الدار البيضاء في المغرب وقد كان لي الشرف بأن اساهم في هذه المشاورات المهمة والتي كان الهدف منها الخروج بوثيقة تكون دليلا واضحا وتضع معايير دقيقة على المستوى الإقليمي فيما يتعلق بحرية الإعلام في العالم العربي في الثالث من الشهر ذاته عام 2016. ومما لا شك فيه فإن أهمية هذا الإعلان تنبع من كونه أول وثيقة تتسم بالشمولية تتعلق بحرية الإعلام في العالم العربي استندت للمعايير الدولية لحقوق الإنسان في مجال حرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام والحق في الحصول على المعلومات.
 

إن أبرز ما يميز الإعلان الخاص بحرية الإعلام في العالم العربي هو وقوفه على التفاصيل المعيارية الخاصة بحرية التعبير والتطرق لقضية مهمة إلا وهي القيود المشروعة على هذا الحق ومضامينها بعيدا عن العمومية والاتساع وفي اطار بنود اتسمت إلى حد كبير بالدقة والتحديد. كما رسخ الإعلان وأكدّ على وجود أنواع مختلفة من أنظمة الشكاوى إلا أنه أشار وبوضوح الى أن التنظيم الذاتي الفعال للإعلام يعد أفضل أشكال هذه الأنظمة، وأنّ الغاية من تأسيسها هي حماية الجمهور وتعزيز أخلاقيات المهنة وليس معاقبة المؤسسات الإعلامية أو الحد من حرية التعبير في آن واحد.

في الوقت ذاته جاءت مقدمة إعلان حرية الإعلام في العالم العربي لتؤطر لفهم عميق للدور الأساسي الذي يمكن للصحافة والإعلام المرئي والمسموع والإعلام الإلكتروني القيام به في نشر الحق بحرية التعبير بالمعنى الواسع، من خلال ضمان حق الأفراد في الحصول على المعلومات وحقهم في المعرفة، وتمكينهم من التعبير عن آرائهم ومخاوفهم، وكشف الفساد والممارسات الخاطئة، والمساهمة في نشر الديمقراطية والحاكمية الرشيدة، وفي الوقت ذاته مكافحة أشكال خطاب الكراهية كافة، لتأتي لاحقا نصوص الإعلام لتتناول قضايا موضوعية مختلفة تتعلق بحرية الإعلام كحرية التعبير ونطاقها، والحق في الحصول على المعلومات ومبادئه الرئيسية، والسلامة الإعلامية، والقيود على المحتوى الإعلامي، وتنظيم وسائل الإعلام وأخيرا الشكاوى المتعلقة بقطاع الإعلام والتنظيم الذاتي للمهنة.
تعد هذه الوثيقة من الوثائق المهمة التي لم تأخذ نصيبها من الانتشار الكافي، إلا أنها تشكل خطوة رائدة لحماية إقليمية لحرية الإعلام في الوطن العربي، وقد كانت هناك محاولات جادة لالحاق هذا الإعلان بآلية خاصة لحماية حرية الإعلام على مستوى الوطن العربي نأمل أن تجد طريقا ممهدا لنجاحها بما يضمن ويكفل الارتقاء بهذه الحرية على مستوى الوطن العربي الحبيب.
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة