الله يبشرك بالخير معالي الوزير!

الله يبشرك بالخير معالي الوزير!
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
يبشرنا نائب رئيس الوزراء معالي وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان بأنه الأردنيين أخيرا تخلصوا من "ثقافة العيب".

أما الدليل فهو أن أكبر واسطة تصله هي لتعيين شباب كعمال وطن (عمال نظافة في مرحلة قبل التخلص من ثقافة العيب)!!

معاليه يعلق على ذلك بالقول: "ثقافة العيب انتهت والجميع يريد أن يعمل"!!

ويؤكد مرة أخرى، لقد تم تثبيت 2550 عامل وطن خلال الفترة السابقة (لم يحددها).


لكن السؤال هو كيف وصلنا إلى هذه المرحلة؛ انتهاء ثقافة العيب؟

فهل وصلنا إليها عبر البرامج التثقيفية والتوعوية والمناهج الدراسية ووسائل الإعلام، وعبر نشر ثقافة العمل الحر، ونشر الثقافة الدينية الإسلامية التي تعلي من شأن العمل "اليد العليا خير من اليد الدنيا"؟ وهو ما حدث بالفعل فقد ركزت برامج رسمية عديدة على قيمة العمل.

أم وصلنا إليها عبر الحاجة والاضطرار على طريقة "فمن اضطر غير باغ ولا عاد"؟!

للأسف فإن الطريقة الأولى على ما يبدو لم تنجح، لكن الثانية نجحت. ولكن ما الفرق؟ الفرق أن الآلاف التي تحدث عنها معالي الوزير ربما غالبيتهم انتهوا من ثقافة العيب على "كشوف الرواتب فقط"! أما على أرض الواقع فربما ما زالت ثقافة العيب متغلغلة، والدليل هو مستوى النظافة في بلدياتنا.

"الشغل مش عيب" صحيح، لكن اضطرار الشباب للعمل "عمال وطن" يعني أن الحكومة فشلت فشلا ذريعا في إيجاد تنمية قادرة على استيعاب قدراتهم ومؤهلاتهم العلمية.

أخيرا، فليس من البساطة الحكم أن ثقافة العيب انتهت بمجرد اضطرار الشباب للعمل عمال وطن، بل المسألة لها شروط أهمها أن يكون الشاب مقتنعا بعمله ولا يخجل من أن يعلن أنه عمال وطن، وكذلك أن يتقبل المجتمع هذا العمل، وإذا تقدم لخطبة فتاة أن لا يعير بأنه مجرد عامل وطن!!
شريط الأخبار الجرائم الإلكترونية: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ تطبيق خارج المتاجر الرسمية ( أبل ستور ، جوجل بلاي) لماذا لم يتحدث دولة الرئيس عن ما جرى مع الحجاج في مكة؟! الدفاع المدني يخمد حريق هنجر مصنع بلاستيك في محافظة الزرقاء خبير يطالب بجهة مستقلة للتحقيق بقضية الحجاج الأردنيين الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية