حامضة عليك

حامضة عليك
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

من الكتب التي قرأتها وكان لها تأثير في حياتي، كتاب (البخلاء) للجاحظ، حيث لا مانع لدي على الإطلاق أن أكون من أبخل البخلاء – على شرط أن أكون من أغنى الأغنياء - لكن للأسف (ربي عارف الشوكة وداقمها) مثلما يقولون، فأنا لم (أنل لا عنب الشام ولا بلح اليمن)، ورضيت بالقراءة والكتابة كنوع من (فشّة الخلق) لا أكثر ولا أقل.

وسوف أستعرض معكم على السريع نماذج من (مليارديرات) بخلاء، لتعرفوا فقط (أن النار لا تورث إلّا الرماد) – أحياناً لا دائماً - ومنهم مثلاً:

بيل غيتس رابع أغنى شخص في العالم بثروة تزيد على 124 مليار دولار، وقد أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي أخيراً، حينما انتشرت صورة له في أحد المطاعم الشعبية بولاية مانهاتن، وهو يحمل حقيبة بها بقايا الطعام الذي تناوله (تيك أواي).

ولكن والحق يقال: إن لديه تبرعات طائلة للأعمال الخيرية، ومع ذلك هو يقص شعره في صالون متواضع بـ5 دولارات وفي معصمه ساعة بقيمة 10 دولارات فقط.

وإن نسيت فلا يمكن أن أنسى قطب الاتصالات المكسيكي اللبناني الأصل كارلو سليم الحلو، ويعد أغنى رجل في المكسيك، دون رفاهية الطائرات واليخوت الخاصة، وانتهج بشكل مقتصد أيضاً، حيث يكتب ملاحظات لموظفيه بضرورة التقشف في أوقات الرخاء، وكلما زاد غناه زاد بخله.

أما رائد الموضة الإسباني امانسيو اورتيجا صاحب الـ88 مليار دولار، وهو مالك أشهر وأغلى الماركات التجارية في مجال الأزياء، فاشتهر بارتداء ملابس متواضعة للغاية لا ترقى لمكانته، تمثلت في زي موحد من سترة زرقاء وقميص أبيض وبنطلون الجينز، وكلما اتسخت هذه الملابس، يذهب بها إلى مغسلة شعبية لتنظيفها – و(هكذا دواليك).

وتعالوا معي نتعرف على (عظيم بريمجي) أغنى رجل أعمال في مجال التكنولوجيا في الهند، ورغم ذلك يعيش حياة متقشفة بشكل كبير، فهو لا يمانع في ركوب المواصلات العامة، ويسافر على الدرجة الاقتصادية، ويقيم في منازل ضيافة الشركات بدلاً من فنادق الخمس نجوم، أما التي تفوقت على كل هؤلاء بالبخل:

فهي سيدة الأعمال الأميركية هيتي غرين (1834-1916)، فقد كان بخلها أسطورياً لدرجة صنفتها موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكثر النساء بخلاً في التاريخ، حيث اضطر الأطباء إلى بتر ساق نجلها بعد أن رفضت دفع تكاليف علاجه.

والحمد لله أنني لست من أصحاب المليارات – رغم أنني أردد دائماً بيني وبين نفسي قائلاً: (حامضة عليك).

شريط الأخبار طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية "المهندسين" تطالب بالإفراج عن المهندس ملص القوات المسلحة الأردنية تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة هيئة ادارية جديدة لنقابة تجار المواد الغذائية .. أسماء الأمن العام يحذر الأردنيين مدير عام جمعية النقل السياحي كريّم الهاشم يثمن قرار الحكومة ويعتبره في مصلحة القطاع توقيف موظف جمارك اختلس 48 ألف دينار بأربعة أشهر