خدعة الحكومات في إسكات المواطن

خدعة الحكومات في إسكات المواطن
أخبار البلد -   أخبار البلد - غالبا ما تلجأ الحكومات العربية إلى خدعة ماكرة وهي خدعة تكتيكية، وذلك لإسكات الأصوات التي تعلو أحيانا وتطالب بمطالب غالبا خدماتية. 
فهي مثلا عندما يرتفع صوت الشكوى من ارتفاع الأصوات تتجاهل هذه الشكاوى لبعض الوقت حتى تصل الأسعار إلى حدود لا تطاق، هنا تأتي الخدعة عبر تدخل الحكومة، دون أنياب طبعا لخفض الأسعار، وهي غالبا تخفض الأسعار لكن ليس إلى السعر القديم وإنما سعر أعلى بقيل، وهكذا أرضت التجار، بينما شعر المواطن بالارتياح لأنه نجح في دفع الحكومة، رغما عنها من وجهة نظره السطيحة، إلى الخضوع لإرادته. 
وهذا هو نمط تعاملها مع المواطن العربي بشكل عام. 
وربما تلخص هذه السياسة بشكل أكثر وضوحا الحكاية التالية: 
اشتكى رجل إلى الوالي صغر بيته مع كبر عائلته، ولم يكن الوالي يريد منحه بيتا أكبر، أمره الوالي أن يشتري ديكا ليبيت معهم، وبعد ليلة عاد الرجل إلى الوالي يشكو أمره من جديد وإزعاج الديك، فطلب منه الوالي أن يشتري خروفا ليبيت معهم في البيت، وتكررت الشكوى، عاد الوالي وأشار على الرجل أن يشتري حمارا للمبيت معهم في نفس البيت. 
طفح الكيل عند الرجل، وجاء غاضبا إلى الوالي الذي وضع أمامه أول الحلول وهو بيع الحمار، وبعد أن باع الحمار سأل الوالي عن الوضع فقال الرجل الوضع أفضل، ولكنه ما زال مزعجا، فأشار الوالي على الرجل ببيع الخروف، وسأله عن الوضع بعد بيعه، فأخبره الرجل بأن الوضع بدأ يتحسن مع شيء من الإزعاج، ليشير الوالي على الرجل ببيع الديك، ويسأله بعد بيع الديك عن الوضع، ليأتي الرجل ويشكر الوالي على الحل السحري ويمدحه ويثني عليه على رجاحة عقله وعدله وحكمته وحسن تصرفه. 
غالبية الحلول عدنا هي من هذا النوع، إذا اشتكى المواطن من أمر ما صعب عليه الوضع الذي هو فيه حتى يضيق ذرعا ثم خفف عنه قليلا من الوضع الذي يعاني فيه من الضيق، بالطبع سيشعر بتحسن وبأن الأمر أفضل لكنه ليس أفضل من وضعه في المرة الأولى. 
وهكذا تنجح لعبة الأعصاب التي تحتاج إلى عقل ماكر ومتمرس للنجاح فيها .
 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل