ابنك ليس ظلك ولن يمشي على خطاك

ابنك ليس ظلك ولن يمشي على خطاك
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
أجد قول أحدهم خلف أولادا حتى لا يندثر اسمك ويضيع، وكأنها وصية مبالغ فيها كثيرا وحمالة أوجه، فإنجاب الأبناء والبنات شيء جميل لا يوصف، وهي سنة الحياة، وهو من زينتها إضافة إلى المال، لكن من يخلد اسمك ومن يحفظه أنت وحدك.

وحدك تصنع أو لا تصنع أرثا يحفظ ويصان.

أين هي سلالة الأنبياء؟ أين سلالة يوليوس قيصر والاسكندر المقدوني وهنبعل وصلاح الدين الأيوبي وخالد بن الوليد؟ أين هي سلالة أرسطو وسقراط وابن رشد وابن سينا، أين هم أبناء ديستوفسكي وبيتهوفن وشكسبير والمتنبي وأبي العلاء المعري وأبو تمام.؟! أين..وأين...وأين؟!

كثير من الأبناء والبنات كانوا على النقيض تماما من سيرة ومسيرة آبائهم وأمهاتهم، نقيض قد يكون أفضل أو أسوأ.

بعضهم واصل مشوار الأب في حرفته أو صنعته لكنه لم يكن ظل الأب وإنما خط طريقه الخاص ووضع شخصته على هذه المسيرة.

خلفوا أبناء وبنات تفخرون بهم، كونوا، نموذجا لهم ، قدوة يتعلمون منها، صديق وصديقة لك، قاموا بعملية التوجيه والنصح والإرشاد واتركوا لهم حرية الاختيار بعد ذلك.

الأولاد بحاجة إلى نماذج إيجابية أكثر من حاجتهم إلى نقاد وإلى مقلدين أو إلى تقليد أحد.

ورغم أن الجيل الحالي لا ينتظر أحدا لكي ينصحه أو يرشده وربما لا يقبل برأي الوالدين فكل العالم بين يديه عبر التطبيقات والبرامج والهواتف ومنصات التواصل.

لذلك دع/ دعي، ابنك وابنتك يستقلان بشخصيتهما لأنهما في نهاية الأمر سيذهبان بعيدا عنكما ويستقلان بحياتهما، وربما لن ترياهما إلا في المناسبات وفي العطل الرسمية.

هما ليسا ظلا لكما، دعوهما يختاران ملابسهما وأصدقائهما ودراستهم الجامعية، ويختاران شريك حياتهما، راقبا من بعيد، واشتقا لهم، لا بأس، القلب الحنون لا يعوض، أنتما نعمة للأبناء وهم بعض عطركما وعبيركما، أنتما بابان مفتوحان إلى الجنة لا تغلقاه في وجه أبنائكم وبناتكم، إذا جاؤوا بعد فترة غياب يطلبان المساعدة أو المشورة أو الصفح.
شريط الأخبار أمطار رعدية متفرقة وأجواء متقلبة... حالة الطقس ليوم الجمعة إصابة 3 أشخاص بحادث تدهور في الحميمة - صور حادث سير بين 4 مركبات في عمان الأردن يرحب بقرار العدل الدولية بشأن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان