تطمينات بيرنز لحلفاء أمريكا ودعوات أونيل للتمرد

تطمينات بيرنز لحلفاء أمريكا ودعوات أونيل للتمرد
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
لم تمض ايام على فضيحة تسريب الوثائق الامريكية التي اعدتها وكالة المخابارت الامريكية (CIA) لوزارة الدفاع الامريكية البنتاغون حتى خرج مدير الـ"CIA" وليام بيرنز ليعلن على الملأ بأن  الولايات المتحدة لم تعد الدولة الكبرى الوحيدة على الساحة اليوم، إلا أن ما يميزها -بحسب ادعائه- تحالفاتها خلافاً لروسيا والصين التي لا تملك هذه التحالفات التي يفخر في بها وليام بيرنز.
افتخار بيرنز بحلفاء اميركا صيغة بدت اعتذارية غير مباشرة؛ كون الوثائق المسربة ركزت على تقارير وعمليات تجسس قامت بها وكالته (CIA) على حلفاء بلاده التي تستعين بهم لمحاصرة الصين وروسيا.
تصريحات بيرنز الى جانب كونها محاولة اعتذار غير مباشرة لحلفاء اميركا، جاءت على الأرجح لاستباق معلومات وتسريبات جديدة تؤكد طبيعة الصراع الدائر في الساحة الدولية التي ستكشفها الوثائق المسربة قريبا؛ إذ يُتوقع ان يُنشر منها المزيد في ظل حديث عن تسريبات ووثائق لم يظهر منها إلا رأس الجبل الجليدي فقط.
بيرنز اكد ان النظام الدولي يتغير، وأشار الى ان التكنولوجيا المتطورة ساحة الصراع مع الصين؛ ما يعني ان الوثائق ستحوي المزيد من التفاصيل المتعلقة بالجهود الامريكية لمحاصرة الصين في هذا المجال، خصوصاً ما يتعلق بالجيل الخامس من شبكات الهاتف والذكاء الاصطناعي التي حققت فيها الصين نمواً مضطرداً ونوعياً بات منافساً لسلعها التقليدية منخفضة التقنية، والمكونات التكنولوجية التي اعتادت الصين تصديرها.
حديث بيرنز عن مكانة القوة الامريكية في العالم جاء على عكس ما أراد لها، ولم تقدم رسائل طمأنة للحلفاء والشركاء، بل انضمت لدعوات كبير الاقتصاديين السابقين في بنك جولدمان ساكس "جيم أونيل" الذي صاغ الاسم المختصر (BRIC) لمجموعة دول الهند والصين وروسيا وجنوب افريقيا والبرازيل، بدعوته كتلة "البريكس" إلى توسيع وتحدي هيمنة الدولار الأمريكي كوسيلة لمكافحة الآثار المزعزعة للاستقرار التي تُحدثها هيمنة الدولار في ورقة بحثية نشرها في مجلة جلوبال بوليسي جورنال بعنوان "يلعب الدولار الأمريكي دورًا مهيمنًا للغاية في التمويل العالمي"؛ إذ يرى أونيل أن هيمنة الدولار عبء على الدول ذات الديون المقومة بالدولار، فسياسة واشنطن النقدية تزعزع الاستقرار كسياساتها الجيوساسية والاستخبارية.
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات