اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

كيفية تجنب ارتفاع ضغط الدم

كيفية تجنب ارتفاع ضغط الدم
أخبار البلد -   أخبار البلد- ازداد عدد البالغين المصابين بفرط ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، من 650 مليون شخص إلى 1.28 مليار شخص في الأعوام الثلاثين الأخيرة وفقاً لأول تحليل عالمي شامل للاتجاهات السائدة في معدلات انتشار زيادة ضغط الدم والكشف عنه وعلاجه والسيطرة عليه، وهو تحليل قادته كلية إمبريال في لندن ومنظمة الصحة العالمية (المنظمة)، ونُشر في مجلة لانسيت الطبية. ولوحظ أن حوالي نصف هؤلاء الأشخاص لم يكن لديهم أي علم بإصابتهم بفرط ضغط الدم.


ووفقا لأحدث الدراسات التي تعرضت لعلاج المرض الذي الذي يعد سببًا لوفاة أكثر من 14 مليون وفاة في جميع أنحاء العالم سنويًا.

وقد شملت الدراسة التي أجرتها شبكة عالمية من الأطباء والباحثين، الفترة من عام 1990 إلى عام 2019. واستندت إلى بيانات قياس ضغط الدم وعلاجه لأكثر من 100 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً في 184 بلداً تغطي ما مجموعه 99% من سكان العالم، مما يجعله الاستعراض الأشمل للاتجاهات العالمية لمعدلات فرط ضغط الدم حتى اليوم.

كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

يتكون علاج ارتفاع ضغط الم من شقين , الشق الأول هو الشق الدوائي, والشق الثاني هو شق غير دوائي من خلال تغيير نسبي في نمط الحياة.

وهناك وسائل متعددة تدخل في تغيير نمط الحياة وأول هذه الوسائل هي " تخفيض الوزن " فقد كشفت أحدث الاكتشافات الطبية عن " الوقاية من أمراض ضغط الدم" عن عدة وسائل لتجنب الإصابة بالمرض الخطير.


وأثبتت الدراسة أن الوسيلة الأولي هي نقص كل كيلو جرام يؤدي إلي انخفاض ضغط الدم.


وقد كشفت نتائج الدراسة أن نسبة نجاح خطر الإصابة هي 18% إلي 44% مقارنة لمن لم يخفض وزنه.
ولفتت الدراسة إلي أن الوسيلة الثانية هي ضرورة التريض في الهوء الطلق و أكدت أن التريض ل خمسة أيام أسبوعيًا يساهم بشكل مباشر في تقليل الإصابة بالمرض .


والوسيلة الثالثة هي تغيير نوعية الغذاء , وقد رجحت الدراسة اتباع نظام التغذية المعروف باسم " داش دايت" وهو غذاء يحتوي علي كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة وقلة نسبة الدهون في هذا النظام و خاصة و المشبعة تكون قليلة.

والوسيلة الرابعة خاصة بمتناولي الكحوليات حيث ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الكحوليات أكثر عرضة من غيرهم في الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


الوسيلة التالية ذات الأهمية العالية هو الاعتماد علي الأطعمة ذات نسبة الصوديوم القليلة.
والتوصية الأكثر إلحاحًا هي تجنب "السمنه" بكل السبل , حيث يعد ارتفاع نسبة الدهون في الجسم أحد أكبر عوامل الإصابة بالمرض.


والوسيلة الأخري هي تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسب بوتاسيوم عالية الذي يؤدي بدورة إلي خفض ضغط الدم.
وهناك وسائل أخري – أقل أهمية نسبيًا – مثل تجنب الارتفاع الزائد في نسبة الكالسيوم في الطعام , كذلك تناول زيت كبد الحوت بشرط ألا يقل عن 4 جرامات في اليوم باستعمال عقار أوميجا 3 الامن.
 
شريط الأخبار بلغ حجم استثمارهم 33 مليون دولار... 21 مستثمرا حصلوا على الجنسية الأردنية خلال الربع الثاني إحالة 4 محافظين في وزارة الداخلية إلى التقاعد إقرار مشروع قانون الملكية العقارية لسنة 2026 كما ورد من النواب حسان: إنجاز 86 مدرسة جديدة إضافة إلى مشاريع واسعة لإضافات صفية ورياض أطفال خلال أقل من عام الأمن العام: ضبط أكثر من 43 ألف مخالفة بيئية حتى نهاية تموز حسّان يعلن تخصيص 10 ملايين دينار إضافية لصندوق دعم الطالب الجامعي بدء تقديم طلبات الالتحاق بمرحلة الدبلوم المتوسط في الجامعات والكليات الرسمية نواب يطالبون بتحويل بلديات إربد والزرقاء والسلط إلى أمانات أسوة بعمّان مبادرة وداعا توجيهي أهلا بالجامعة .. فهل يسوق الداعم الماسي حزب (x) للطلبة الملكية الأردنية: خلل فني أخّر رحلة إسطنبول-عمان 6 ساعات و40 دقيقة الحكومة: إنفاق 1.5 مليون دينار إضافية لمعالجة بؤر تصريف مياه الأمطار بالكرك 8.4 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان الخشمان: لا نريد بلديات تدير الأزمات.. نريد إدارة محلية تصنع التنمية بدء إجراءات الفحوصات الطبية للدفعة الثالثة من مكلفي خدمة العلم أسماء أوائل «الشامل» 2026 تثبيت 6 آلاف عامل في البلديات على 3 دفعات.. والمرحلة الأولى تبدأ خلال أسبوع هل يفلت الشواربة من المحاسبة عن بلاوي الثمان سنوات العجاف التي أرجعت المدينة إلى المربع صفر. صندوق استثمار أموال الضمان يطلق موقعه الإلكتروني الجديد الطاقة والمعادن: لا رفع للتعرفة الكهربائية ولا توزيع للفاقد على الفاتورة "الحملة على الكريستال".. القبض على 177 تاجرا ومروجا ومتعاطيا في الأسبوع الثالث