سفينة "سهيلة سلطان".. مدينة عائمة تأوي منكوبي زلزال تركيا (تقرير)

سفينة سهيلة سلطان.. مدينة عائمة تأوي منكوبي زلزال تركيا (تقرير)
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

تعد سفينة "سهيلة سلطان" بمثابة مدينة عائمة توفر الإقامة والمأوى لمتضرري الزلزال في ميناء إسكندرون بولاية هطاي جنوب تركيا.

وعادةً يلجأ المتضررون إلى خيارات عديدة للإقامة، مثل الخيام والمنازل مسبقة الصنع وعربات القطارات والفنادق ودور السكن الجامعية، فيما تعتبر السفن من أبرز الخيارات المتاحة في المدن الساحلية.

وفي هذا الصدد، وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، رست سفينة "سهيلة سلطان" التابعة لشركة "قره دينيز/ البحر الأسود"، في إسكندرون مؤخرا، من أجل استضافة منكوبي الزلزال.

وتعتبر "سهيلة سلطان" أول سفينة تركية يمكن تحويلها إلى مدينة عائمة لإيواء المنكوبين في الحالات الطارئة كوقوع الكوارث الطبيعية.


وتضم السفينة مرافق خدماتية عديدة مثل حضانة أطفال، قسم دراسي، قسم طبي، مطعم، أقسام اجتماعية، مساحات المعيشة المشتركة.

ويمكنها استيعاب أكثر من 1500 شخص، وتضم 72 غرفة بسعة 12 شخصا و116 غرفة بسعة من 4 إلى 6 أشخاص، تحتوي كل منها على جهاز تكييف وثلاجة وتلفاز.

ويمكن للسفينة أن توفر فرصة مواصلة التعليم على متنها، حيث يضم قسم تعليمي به 18 قاعة، تضم صالات حاسوب وقاعة مؤتمرات ومركز اتصالات.

في حين يوفر القسم الطبي فرصة توفير الرعاية الصحية للنزلاء بفضل عياداته ومستوصفه الذي يحتوي على 20 سريرا.

وصممت السفينة في حوض بناء سفن تركي على شكل فندق عائم، يضم ألعاب أطفال وملعب صغير.

وفي حديث للأناضول، قالت ديلك جيلان، التي تقيم في السفينة مع عائلتها، إنها كانت تعيش في قضاء بيلين بولاية هطاي وغادرت منزلها عقب وقوع الزلزال.

وأوضحت أن البناء الذي يضم منزلها لم يتهدم لكنه تعرض لأضرار بالغة، مضيفة: "منزلنا يقع بالطابق الثاني تحت الأرض، ولو تهدم البناء لكان من الصعب أن تعثر فرق الإنقاذ علينا".

وأردفت أنها خرجت مع عائلتها عقب توقف الاهتزازات مباشرة، حيث شاهدت الكثير من المباني المحيطة قد انهارت.

وأردفت: "كنت في حالة يرثى لها، وأذكر أني قلت لزوجي (مات الكثيرون)، ومن ثم أغمي علي ولا أذكر ما حدث بعد ذلك".

ولفتت المتحدثة، إلى أن زوجها نقلها إلى المستشفى، وأنها قضت ليلة صعبة للغاية.

وأفادت بأنها لا ترغب في تذكر تلك اللحظات مرة أخرى، مضيفة: "أقيم الآن في مكان جميل (السفينة)، ونسعى لنسيان ما عشناه".

وأوضحت أن السفينة تضم كل ما يحتاجه الإنسان، وأنه لا ينقصهم شيء على متنها.

وأردفت أنها تشعر بالامتنان والراحة جراء الإقامة بعيدا عن الاهتزازات الأرضية ومشاهد الدمار والأنقاض، وأشادت بالاهتمام والخدمات الكبيرة التي يتلقونها من طعام وألعاب للأطفال وقاعات دراسة.

شريط الأخبار بيان صادر عن كتائب القسام حول عملية جديدة مهم لجميع منتفعي المعونة الوطنية المتحدث باسم المستشار الألماني: سنعتقل نتنياهو إذا أصدرت الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه وفيات الجمعة 24-5-2024 حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيرا الحرارة تلامس الـ 40 ببعض المناطق.. تفاصيل الطقس حتى الاثنين العالم يترقب.. هل ستصدر العدل الدولية اليوم قرارها بوقف العدوان على غزة هيئة الأركان الإيرانية تنشر التقرير الأوليّ لبحث أسباب سقوط مروحية الرئيس حفل زفاف في الطفيلة يتحول إلى شجار بالأسلحة النارية بالأسماء.. جامعة العلوم والتكنولوجيا تعلن النتائج الأولية لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة سماع أصوات انفجارات في سماء خليج العقبة قديروف: حلمي هو أن أضع زيلينسكي في قبو منزلنا في الشيشان (فيديو) 10 إصابات بحادث انقلاب باص واحتراقه على طريق دير علا "الشؤون السياسية": 38 حزبا ينتسب إليها أكثر من 88 ألف حزبي الحكومة: ارتفاع طفيف بأسعار البنزين عالميا فيديو || القسام توجه رسالة مثيرة بشأن قائد اللواء الجنوبي المحتجز في فرقة غزة محاولات للسيطرة على 3 حرائق في غابات عجلون صحيفة: 300 طائرة "بوينغ" معرضة للانفجار في الجو سميرات والكلوب يقدمون التهنئة لمدير عام نيوتن ولقاء مع الإدارة التنفيذية في الشركة لبحث مستجدات القطاع الخصاونة يستقبل وزير الصِّناعة والثَّروة المعدنيَّة السُّعودي