سفينة "سهيلة سلطان".. مدينة عائمة تأوي منكوبي زلزال تركيا (تقرير)

سفينة سهيلة سلطان.. مدينة عائمة تأوي منكوبي زلزال تركيا (تقرير)
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

تعد سفينة "سهيلة سلطان" بمثابة مدينة عائمة توفر الإقامة والمأوى لمتضرري الزلزال في ميناء إسكندرون بولاية هطاي جنوب تركيا.

وعادةً يلجأ المتضررون إلى خيارات عديدة للإقامة، مثل الخيام والمنازل مسبقة الصنع وعربات القطارات والفنادق ودور السكن الجامعية، فيما تعتبر السفن من أبرز الخيارات المتاحة في المدن الساحلية.

وفي هذا الصدد، وبالتنسيق مع وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، رست سفينة "سهيلة سلطان" التابعة لشركة "قره دينيز/ البحر الأسود"، في إسكندرون مؤخرا، من أجل استضافة منكوبي الزلزال.

وتعتبر "سهيلة سلطان" أول سفينة تركية يمكن تحويلها إلى مدينة عائمة لإيواء المنكوبين في الحالات الطارئة كوقوع الكوارث الطبيعية.


وتضم السفينة مرافق خدماتية عديدة مثل حضانة أطفال، قسم دراسي، قسم طبي، مطعم، أقسام اجتماعية، مساحات المعيشة المشتركة.

ويمكنها استيعاب أكثر من 1500 شخص، وتضم 72 غرفة بسعة 12 شخصا و116 غرفة بسعة من 4 إلى 6 أشخاص، تحتوي كل منها على جهاز تكييف وثلاجة وتلفاز.

ويمكن للسفينة أن توفر فرصة مواصلة التعليم على متنها، حيث يضم قسم تعليمي به 18 قاعة، تضم صالات حاسوب وقاعة مؤتمرات ومركز اتصالات.

في حين يوفر القسم الطبي فرصة توفير الرعاية الصحية للنزلاء بفضل عياداته ومستوصفه الذي يحتوي على 20 سريرا.

وصممت السفينة في حوض بناء سفن تركي على شكل فندق عائم، يضم ألعاب أطفال وملعب صغير.

وفي حديث للأناضول، قالت ديلك جيلان، التي تقيم في السفينة مع عائلتها، إنها كانت تعيش في قضاء بيلين بولاية هطاي وغادرت منزلها عقب وقوع الزلزال.

وأوضحت أن البناء الذي يضم منزلها لم يتهدم لكنه تعرض لأضرار بالغة، مضيفة: "منزلنا يقع بالطابق الثاني تحت الأرض، ولو تهدم البناء لكان من الصعب أن تعثر فرق الإنقاذ علينا".

وأردفت أنها خرجت مع عائلتها عقب توقف الاهتزازات مباشرة، حيث شاهدت الكثير من المباني المحيطة قد انهارت.

وأردفت: "كنت في حالة يرثى لها، وأذكر أني قلت لزوجي (مات الكثيرون)، ومن ثم أغمي علي ولا أذكر ما حدث بعد ذلك".

ولفتت المتحدثة، إلى أن زوجها نقلها إلى المستشفى، وأنها قضت ليلة صعبة للغاية.

وأفادت بأنها لا ترغب في تذكر تلك اللحظات مرة أخرى، مضيفة: "أقيم الآن في مكان جميل (السفينة)، ونسعى لنسيان ما عشناه".

وأوضحت أن السفينة تضم كل ما يحتاجه الإنسان، وأنه لا ينقصهم شيء على متنها.

وأردفت أنها تشعر بالامتنان والراحة جراء الإقامة بعيدا عن الاهتزازات الأرضية ومشاهد الدمار والأنقاض، وأشادت بالاهتمام والخدمات الكبيرة التي يتلقونها من طعام وألعاب للأطفال وقاعات دراسة.

شريط الأخبار متظاهرون إسرائيليون يحاصرون بن غفير في مبنى حكومي (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل مستشفى الكندي يهنئ بزيارة صاحب السمو الأمير الكويتي إلى الأردن "فينيكس العربية القابضة" تعقد إجتماعها العمومي العادي وتصادق على بياناتها الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الاربعاء .. تفاصيل