وزير إسرائيلي متطرف: لا وجود لما يُسمى بالشعب الفلسطيني

وزير إسرائيلي متطرف: لا وجود لما يُسمى بالشعب الفلسطيني
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ عاد وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، لإطلاق تصريحاته المثيرة للجدل بشأن الفلسطينيين، عندما أنكر وجود الشعب الفلسطيني، في خطاب ألقاه الأحد 19 مارس/آذار 2023، في العاصمة الفرنسية باريس، وفق ما ذكرته صحيفة The Jerusalem Post الإسرائيلية.

بداية شهر مارس/آذار الجاري قال سموتريتش إن بلدة حوارة "يجب أن تُمحى"، مضيفاً: "أعتقد أن على إسرائيل أن تفعل ذلك وليس أشخاصاً عاديين"؛ مما أثار ردود أفعال عربية ودولية منددة، وحاول الوزير الإسرائيلي المتشدد التراجع عن تصريحاته.

لكن الوزير اليميني في حكومة نتنياهو عاد مجدداً لتصريحاته المتطرفة، وقال سموتريتش الذي يتزعم الحزب الصهيوني الديني: "لا وجود لما يسمى بفلسطينيين لأنه لا وجود لما يسمى بشعب فلسطيني. من هم الفلسطينيون الحقيقيون؟ أنا فلسطيني".

كما تحدث وزير المالية الإسرائيلي عن 13 جيلاً من عائلته في أرض إسرائيل، وعن جدته التي ولدت في بلدة المطلة الحدودية الشمالية قبل ما يزيد على مائة عام قبل إنشاء الدولة. وقال إن أسلافه وجدته "فلسطينيون".

يزعم وزير المالية الإسرائيلي أنه قبل عام 1948، كانت الأرض التي تضم الآن دولة إسرائيل الحديثة تسمى فلسطين. واستخدم الرومان هذا الاسم للإشارة إلى تلك المنطقة بعد غزوهم لدولة إسرائيل القديمة.

حسب الصحيفة الإسرائيلية، فإنه حين تحدث الصهاينة المعاصرون نهاية القرن الـ 19 عن عودتهم إلى أرضهم، قالوا عنها فلسطين، وهو الاسم الذي ظهر في جميع الوثائق والعملات الخاصة بإسرائيل قبل قيامها.

كما أشارت إلى أن وزير المالية الإسرائيلي أحد الساسة اليمينيين المتطرفين الذين لا يقبلون تبني عرب المنطقة لمصطلح فلسطيني لوصف عرقهم وحركتهم الوطنية وكذلك تطلعاتهم لتقرير المصير في دولة سيطلقون عليها اسم فلسطين.

"فلسفة" وزير المالية الإسرائيلي المتطرف
أوجز هذه الفلسفة في خطاب ألقاه في باريس باللغة العبرية، تُرجم إلى الإنجليزية. وقارن سموتريتش تاريخ اليهود في المنطقة الذي يمتد إلى آلاف السنين مع تاريخ الفلسطينيين المعاصرين، الذين قال إنه لا تاريخ لهم.

قال سموتريتش إنها "دولة خيالية"، وأضاف الوزير المتطرف الإسرائيلي: "الدولة الفلسطينية قامت لأقل من مائة عام"، وقال إنها لا تفي بالمعايير الدولية للأمة لأنها لا تملك تاريخاً وثقافة ولغة وعملة.

كما قال: "أسألكم من كان أول ملك فلسطيني، ما اللغة المتفردة التي يملكونها، هل توجد عملة فلسطينية أصلاً. هل من تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا. لا وجود لما يسمى بأمة فلسطينية".

أضاف أن الفلسطينيين من عرب المنطقة وصلوا إلى أرض إسرائيل في أولى موجات الهجرة نفسها نهاية القرن الـ 19. وقال سموتريتش إنه حين تحققت النبوءات التوراتية بعودة اليهود إلى أرضهم، لم يرق هذا لبعض العرب.

كما قال: "فماذا حدث؟ اخترعوا دولة وهمية وبدأوا يناضلون لأجل حقوقهم الوهمية في أرض إسرائيل ليحاربوا الحركة الصهيونية. هذه هي الحقيقة التاريخية والحقيقة التوراتية. تلك هي الحقيقة ولا بديل عنها".

أضاف بتسلئيل سموتريتش: "الحقيقة التي على عرب إسرائيل أن يسمعوها، وعلى اليهود الحائرين في إسرائيل أن يسمعوها، وعلى الإليزيه والبيت الأبيض سماعها. الحقيقة التي على العالم بأسره أن يسمعها لأنها الحقيقة".
 
شريط الأخبار محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويطالب بفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم