هل خلق الوباء أزمة صحية عقلية؟!

هل خلق الوباء أزمة صحية عقلية؟!
أخبار البلد -   أخبار البلد - أظهرت دراسة جديدة مفاجئة أن الصحة العقلية لمعظم الناس كانت جيدة إلى حد ما على مدار جائحة الفيروس التاجي.

وحلل التقرير، الذي نُشر في المجلة الطبية الخاضعة لمراجعة الأقران، 137 دراسة من جميع أنحاء العالم ووجد أن الصحة العقلية للناس لم تظهر، بشكل عام، تغييرات كبيرة قبل وبعد أسوأ وباء هو فيروس كورونا.

وكتب الباحثون: "إن تأثير "كوفيد-19" على الصحة العقلية أكثر دقة من وصفها بـ "تسونامي" أو غيرها من المصطلحات المماثلة المستخدمة من قبل بعض الباحثين وفي العديد من المقالات الإعلامية".

وقالوا: "بدلا من أزمة الصحة العقلية، كان هناك مستوى عال من المرونة على مستوى السكان".

ودرس الباحثون الدراسات التي أجريت بين عامي 2018 و2019، قبل أن تبلغ الصين لأول مرة منظمة الصحة العالمية عن أول تفشي لفيروس كورونا، وقارنوا تلك النتائج بالدراسات التي أجريت على نفس المجموعات من الأشخاص في عام 2020 أو بعد ذلك.

ووجدوا أن معظم التغيرات في أعراض الصحة العقلية، والتي تضمنت أعراض الاكتئاب والقلق، "كانت قريبة من الصفر وليست ذات دلالة إحصائية".

ووجدت الدراسة أنه "من بين الدراسات السكانية العامة، لم نجد تغيرات في الصحة العقلية العامة أو أعراض القلق، وتفاقم أعراض الاكتئاب كان ضئيلا للغاية".

وأجريت الغالبية العظمى من الدراسات التي تم تحليلها في البلدان الأكثر ثراء.

ومع ذلك، فقد شهدت بعض مجموعات الأشخاص تدهور صحتهم العقلية.

وقال التقرير إن الصحة العقلية لدى النساء تتدهور على الرغم من أنها كانت بكميات صغيرة. وأشارت الدراسة أيضا إلى أن الأمر نفسه ينطبق على كبار السن وطلاب الجامعات وأولئك الذين ينتمون إلى أقلية جنسية أو مجموعة جنس.

وقالت الدراسة: "إن تفاقم الأعراض بشكل كبير بين النساء من السكان أمر مثير للقلق"، مضيفة أن النساء ممثلات بشكل غير متناسب في مجال الرعاية الصحية، حيث يشغلن الغالبية العظمى من الوظائف في الأسرة ورعاية المسنين".
 
شريط الأخبار عدم استقرار جوي مصحوب بزخات مطرية رعدية... حالة الطقس ليوم الاثنين "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي