نفق أرضي يربط الأردن بسوريا.. ما قصته؟

نفق أرضي يربط الأردن بسوريا.. ما قصته؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ يعد نفق داعل – أم قيس الملقب بـ "نفق الديكابلوس” تحفة تاريخية بني في العهد الروماني ، وهو النفق الأطول في العالم .

ووفق خبراء يعتبر أطول نفق مائي في العالم ، معجزة مائية تحت الأرض لربط مدن الديكابلوس مائيا ببعضها، ويمتد النفق مسافة 170 كيلومتر بين الأردن وسوريا وهو أطول ب 9 مرات من ثاني أطول نفق بالعالم والموجود في إيطاليا ويعد إمبراطورية مائية تحت الأرض.

ويوصف النفق حسب الخبراء بـ”أعجوبة تراثية” تدل على عراقة الحضارات التي سكنت منطقة حوران، حيث أن النفق يربط مجموعة من القرى في نظام مائي فريد تغذيه مجموعة من الينابيع الغزيرة في المنطقة.

وقد تكشفت العديد من الأسرار والخفايا حديثا عن النفق المائي حيث ينقسم إلى موقعين:

الموقع الأولى وهو النفق الاساسي من بلدة داعل في ريف درعا الغربي مرورا في درعا ،و بالطره ،وكفرسوم، وسمر ،وأبدر وأوديتها الى ام قيس.
الموع الثاني وهي التفرعات ، والتي تبدأ من المغير عند عين المعلقة وتفرعت ايضا بعيون واودية ووظيفة التفرعات استقدام اكثر كميه من الينابيع والأمطار لتغذية المدن والخط الأساسي المدن العشر وخاصة في الحروب.

كيف تم الانشاء؟

بدأ الرومان بإنشاء النفق وفق الخبراء في القرن الثاني الميلادي بعصر الإمبراطور هارديان عام 130 ميلادي، واستمر العمل فيه أكثر من ثمانين عاما غير متواصلة.

ويتم تزويد النفق المائي بأكثر من عشر ينابيع قوية لغاية الان كما يتفرع من بلدة خرجا ايضا بعدة فروع وسط خرجا ووادي النيص والعرقوب باتجاه الخريبه إلى النبع الرئيسي ومن ثم ينحرف الى عين قويلبه ويتجه الى يبلا.

كما أن هناك أماكن لوضع الاضاءه والقناديل كل مترين على جوانب النفق، وكل كيلو متر واحد يتم تحديد زاويه الميلان من أجل سحب المياه، وايضا هناك كتابات باللغة الرومانية والعربية وجدت على جدار النفق، وايضا يوجد في بعض المناطق درج من أجل سحب المياه.الغد
 
شريط الأخبار انخفاض مساحات الأبنية المرخصة بنسبة 19.7% رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا