جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية تعقد جلسة حوارية مع مؤسسة الضمان الاجتماعي

جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية تعقد جلسة حوارية مع مؤسسة الضمان الاجتماعي
أخبار البلد -  

اخبار البلد - عقدت جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية يوم الأربعاء 8-3-2023  جلسة حوارية مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
والتي أدارها رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور إياد أبو حلتم للاطلاع على أعمال الجمعية والتحاور مع الصناعيين والمستثمرين وأصحاب العمل وضباط ارتباط المنشآت حول مختلف مواضيع الضمان الاجتماعي.

بدوره قدّم رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور إياد أبو حلتم نبذة عن طبيعة عمل الجمعية ونشاطاتها، مؤكداً على الدور الحيوي لمؤسسة الضمان الاجتماعي بالمحافظة على الاقتصاد الوطني واستمرارية عمل المنشآت والعاملين في القطاع الخاص ضمن البرامج التي نفذتها خلال جائحة كورونا، مشيراً إلى أن عدد المنشآت الصناعية في شرق عمان بلغ (1860) منشأة وتشغّل (30) ألف عامل (88%) منهم أردنيون.

وأشاد الدكتور أبو حلتم بالخدمات التي تقدمها المؤسسة عبر موقعها الإلكتروني والتي ساهمت بتقليل الوقت وتخفيف الجهد على ضباط ارتباط المنشآت وأصحاب العمل، وبدور المؤسسة في كافة الأصعدة الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وقال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور محمد الطراونة: 
- قادرون على حل الصعوبات والإشكاليات التي تواجه المنشآت بالضمان الاجتماعي
- أبواب مؤسسة الضمان مُشرعة لتحقيق الشراكة والتكاملية مع جميع القطاعات الاقتصادية. 

وأضاف مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور محمد الطراونة أن المؤسسة معنية بالحوار مع كافة المؤسسات الرسمية والخاصة وأبوابها مُشرعة لتحقيق الشراكة والتكاملية مع جميع القطاعات الاقتصادية، كونها مؤسسة وطنية معنية بالحماية الاجتماعية وتمثل صمّام أمان واستقرار لأبناء المجتمع الأردني وكل عامل على أرض المملكة.


وأكد الطراونة أن مؤسسة الضمان مؤسسة وطنية من مؤسسات الدولة الأردنية وتُعنى بكل مكوناتها، ومهتمة بنجاح المنشآت الصناعية أو أي منشأة على أرض الوطن وتحفظ حقوق العمّال بالضمان الاجتماعي وتوفر الحماية الاجتماعية والاقتصادية لهم، موجهاً خلال اللقاء إدارات المؤسسة المعنية إلى تذليل العقبات والصعوبات وحل الإشكاليات التي تواجه المنشآت المُشغِلة للقوى العاملة التي تحرص على الشراكة مع المؤسسة لتوفير الحماية للعاملين.

وبيّن الطراونة أن بيئة العمل في أي دولة تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية تتمثل بالعامل وصاحب العمل والحكومة وتنظّم العلاقة بين هذه العناصر والتي بدورها تشكّل الاقتصاد، وبالتالي فإن التمويل والاستثمار هو المحرك الرئيس الذي يتحكم بتلك العناصر وبدونه لن يكتمل نموها الاقتصادي، كما أنها تُدخل الدول من مصافِّ العالم الثالث إلى مصافِّ العالم الأول وتخطط وتنظم العلاقة والمصالح بين الأطراف الثلاث. 

وأثنى الطراونة على دور القطاع الصناعي في رفعة الاقتصاد الوطني وأهميته لحل مشكلة البطالة خصوصاً الإنتاجية منها، مؤكداً على ضرورة تكوين علاقة متميزة بين القطاع العام والخاص من أجل الوصول إلى نسبٍ متقدمة في النمو الاقتصادي كحال بعض الدول التي حققت نسب نمو وصلت إلى (12%) سنوياً بعد أن استطاعت أن تصل إلى توازن بين تلك العناصر الثلاث، وما زلنا بحاجة إلى إيمان المواطن الأردني بالمنتج المحلي وتقديمه على المنتج المستورد من أجل رفعة الاقتصاد. 

ودار خلال اللقاء حوار تفاعلي بين المشاركين وكبار موظفي الضمان الاجتماعي تناول موضوعات منافع الضمان الاجتماعي والتقاعد المبكر، وإجراءات السلامة والصحة المهنية والأمراض المهنية، والتأمين الصحي، وآليات شمول المنشآت، والفوائد والغرامات المترتبة عليها، أجاب عنها مساعد المدير العام للتأمينات في المؤسسة محمد شريف الزعبي، ومستشار المدير العام للشؤون القانونية أنس القضاة ومدير إدارة إصابات العمل والصحة المهنية نشأت البدوي.  

وتمخّض عن اللقاء تمديد فترة التبليغ المسموح بها للمنشآت المخالفة لمراجعة الضمان من أسبوع إلى أسبوعين، إضافة إلى التنسيق لعقد ورشة تدريبية في المؤسسة تجمع (20) ضابط ارتباط من مختلف المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في شرق عمان لتعريفهم بالخدمات الإلكترونية التي توفرها المؤسسة والاستماع إلى الإشكاليات التي تواجههم ضمن هذا السياق.
 
شريط الأخبار قصّابون: ارتفاع أسعار اللحوم بسبب التصدير وفيات الاردن اليوم الاربعاء 29/5/2024 انخفاض على درجات الحرارة نهارًا وباردة نسبياً ليلًا... حالة الطقس ليوم الأربعاء مفاجأة من جولدمان ساكس: الفيدرالي لن يخفض الفائدة هذا العام! الأردن يدين بأشد العبارات استهداف إسرائيل خيام النازحين الفلسطينيين في رفح حملة أمنيّة في جبل اللويبدة وضبط 13 مشبوها مجموعة الخليج للتأمين توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع مؤسسة الحسين للسرطان أبو عودة يرفع درجة حرارة "عمان الثانية" طلبة متعثرون يتساءلون عن مدى قابلية شمول العفو الملكي للغرامات المفروضة عليهم "العربي الإسلامي" يرعى منتدى "استثمر في الاقتصاد الرقمي والدة نائب نقيب المقاولين في ذمة الله مقتل 3 جنود وإصابة 4 بجروح خطيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إنهاء تكليف عاملين اعتبارا من 25 حزيران المقبل في التربية وزير الخارجية ينقل تعازي الملك إلى رئيس وشعب البرازيل بضحايا الفيضانات نقابة الصحفيين تعلن أسماء بعثة الحج الصحفية دهس سيدة وابنتها في الزرقاء الأمانة: ترصيد 915 الف دينار غرامة ضريبة المسقفات المشمولة بالعفو العام وزير الخارجية يبدأ زيارة عمل إلى مدريد يبحث فيها تطورات الأوضاع في غزة عاصفة غبارية تضرب البادية الشرقية الاتحاد الأردني لشركات التأمين ينفذ حملة تبرع بالدم