الغذاء والدواء تحذر من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات

الغذاء والدواء تحذر  من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ حذرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء من مخاطر الإفراط في تناول المسكنات Non-Steroidal Anti-inflammatory Drugs (NSAIDs) (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) وبجرعات متكررة أو مرتفعة دون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

وبين مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات أن إساءة استخدام المسكنات قد يزيد من خطورة الإصابة بالفشل الكلوي الحاد أو قصور في عمل الكبد والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ونوه مهيدات من ممارسات إساءة استخدام المسكنات الأكثر شيوعا مثل تناول أكثر من نوع من المسكنات في نفس الوقت بأسماء تجارية مختلفة تحتوي على نفس التركيبة الدوائية (الاسم العلمي) ، وبالتالي تناول جرعات مرتفعة من نفس المادة الفعالة وزيادة الآثار الجانبية الخطيرة، أو الإفراط في تناول المسكنات عند نزلات البرد وأخذ الحقن منها بشكل متكرر.

وأكد مهيدات على أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المسكنات ليست الخيار الأول لتخفيف الألم ومن الممكن استخدام أدوية أخرى والقيام ببعض الممارسات لتخفيف الألم بشكل عام حسب نوعه قبل اللجوء إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المسكنات.

ودعت المؤسسة للإبلاغ عن الاثار الجانبية للأدوية من خلال مسح رمز الاستجابة السريع الخاص بمركز اليقظة الأردني في المؤسسة العامة للغذاء والدواء

 

شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال