قريبا في الأردن.. أمطار غزيرة وسيول لأسبوع كامل (تفاصيل)

قريبا في الأردن.. أمطار غزيرة وسيول لأسبوع كامل (تفاصيل)
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رصـد - توقع مركز "وسم"، تأثر الأردن ومنطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل بحالة ممطرة غزيرة وقوية واسعة النطاق وغير اعتيادية ينتج عنها السيول في معظم المنطقة، وذلك نتيجة منخفض جوي عميق سيتشكل فوق حوض شرق البحر المتوسط وشمال السعودية متزامن مع اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة شبه الاستوائية.

وقال وسم في نشرته التي وصلت "اخبار البلد" :

طقس بارد وأمطار خفيفة

ويبقى الطقس باردا خلال الأيام المقبلة وغائما جزئيا مع تساقط الأمطار الخفيفة، وتكون درجات الحرارة دون معدلاتها الموسمية بقليل، مع هبوب الرياح النشطة أحيانا، كما يتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية خلال الليالي المقبلة نتيجة انخفاض درجات الحرارة دون 5 درجات مئوية.

ارتفاع الحرارة يومي الجمعة والسبت

وترتفع درجات الحرارة يوم الجمعة، وبشكل واضح يوم السبت، تزامنا مع تزايد الغيوم على ارتفاعات مختلفة وذلك في مقدمة الحالة الجوية القوية، ومع بداية تمركز الكتلة الهوائية القطبية المنشأ فوق جنوب شرق أوروبا.

أمطار غزيرة طيلة أيام الأسبوع المقبل

وتؤثر الحالة الممطرة الغزيرة الشاملة خلال الأسبوع المقبل تزامنا مع تفاوت كبير على الحرارة وتشكّل السيول والفيضانات في نطاق واسع، ويتوقع أن تقترب الموجة القطبية من شرق البحر المتوسط خلال منتصف ونهاية الأسبوع المقبل وسيتم إصدار كافة التفاصيل حول الحالة الجوية.

وتشمل هذه الحالة الجوية القوية نطاق واسع من الشرق الأوسط، وتؤثر على السعودية والعراق والكويت ومصر وبلاد الشام وتركيا وايران ومنطقة الخليج العربي، وتعتبر هذه الحالات الجوية قليلة الحدوث وهي ناتجة من التقاء كتلة هوائية عالية الرطوبة مندفعة من بحر العرب مع رياح قطبية باردة جدا مندفعة عبر جنوب شرق أوروبا مما تسبب تشكّل السحب الكثيفة والعواصف الرعدية وتساقط شديد للأمطار على نطاق واسع.

نصائح وإرشادات

ونتيجة انخفاض الحرارة الأيام المقبلة وتوقع تشكّل الصقيع في الجبال العالية، ينصح بحماية المزروعات عبر الطرق المتاحة، وعدم زراعة أي محصول صيفي حتى نهاية الموجة المتوقعة.

ويجب الاستعداد لموجة السيول المتوقعة خلال الأسبوع المقبل واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والانتباه.
 
شريط الأخبار الصفدي: إسرائيل باتت منبوذة بعد جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة القوة البحرية والزوارق الملكية تنقذ أشخاص تواجدوا على متن بدّالة مائية في خليج العقبة استشهاد طفل فلسطيني برصاص الاحتلال في قلقيلية إخماد حريق ساحة خارجية لاصطفاف الآليات الثقيلة في عمان الاردن .. 1278 حريقا خلال عيد الاضحى الخارجية: ارتفاع وفيات الحجاج الأردنيين إلى ٦٨.. والعثور على ٩١ حاجا واستمرار البحث عن ١٦ اخرين بعد خطاب نصر الله.. هذه السيناريوهات المتوقعة لوقوع حرب شاملة القسام تكشف تفاصيل الاجهاز على عدد من جنود العدو بعد فرارهم من دباباتهم الملك يغادر أرض الوطن في زيارة خاصة كيف تدمر ضربة الشمس الجسم دقيقة بدقيقة وصولا إلى الموت؟ 37431 شهيدا و85653 مصابا بالعدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر إصابة شخص بحروق إثر تسرب اسطوانة غاز داخل شقة بالمقابلين وزير الأوقاف يخرج عن صمته ويرد : كنا نسمي الأشياء بمسمياتها العرموطي يطالب بمحاسبة كافة المقصرين في وفاة الحجاج الاردنيين النائب حسن الرياطي يتفوق على نواب العقبة والجنوب رغم تجميد عضويته عامين نشطاء يتداولون فيدوهات لاكتشاف "أعمال سحر أسود في جبل عرفات" أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن في اليوم العالمي للاجئين: أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني يعانون اللجوء مغربي يجلد أمه حتى الموت.. "تطهيراً لها من الذنوب" مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال