"الألبان نار".. لسان حال المستهلك وحمايته تلوح بالمقاطعة والمصانع تبرر

الألبان نار.. لسان حال المستهلك وحمايته تلوح بالمقاطعة والمصانع تبرر
أخبار البلد -  
أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

فيما وصفت جمعية حماية المستهلك الزيادة الأخيرة بأسعار الألبان بـ"الكبيرة"وهددت بالمقاطعة، برر أصحاب الشركات المنتجة الارتفاع بسبب تعويض الخسائر التي تسببت بها "الحمى القلاعية".

اشتكى مواطنون لـ"أخبار البلد" من ارتفاع أسعار بعض أصناف الألبان ومشتقاتها في الأسواق المحلية خلال الأيام القليلة الماضية، وقالوا إن الارتفاعات تراوحت بين 20 و 40 قرش للعبوة الواحدة.

ومن ناحيته أكد المستشار الإعلامي للجمعية الوطنية لحماية المستهلك حسين العموش إن السوق المحلي شهد ارتفاعاً في أسعار الألبان ومشتقاتها بنسبة "عالية جداً".

وقال مدير عام إحدى شركات إنتاج ألبان زكريا الفقيه، إنه ولغاية الآن لا يوجد ارتفاع بالأسعار من قبل الشركات، ولكن هنالك شركة واحدة رفعت أسعار منتجاتها ولديها مبرراتها؛ وذلك بسبب خسارة 30% من قطيع أبقار مزرعتها خلال مرض "الحمى القلاعية".

وأضاف الفقيه لـ"أخبار البلد"، أنه كان على وزارة الزراعة حل المشكلة قبل فوات الآوان، مبيناً أنه في حال عدم وجود حلول لتعويض الفاقد، سيصبح لدينا الطلب أعلى من العرض وسترتفع كلفة المادة الخام، وهذا أمر خطير للغاية، لذلك يجب إيجاد حلول من خلال تشكيل وحد أزمات ما بين وزارة الصناعة والتجارة، والزراعة لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

ولفت الفقيه إلى وجود حلول بيد الحكومة لتخفيض أسعار مادة الألبان والحليب الطازج، مؤكدا أن شركات الألبان ليس من مصلحتها زيادة الأسعار، إلا أن خسائر وآثار الحمى القلاعية دفعها الى ذلك من أجل مواصلة عملها.

من جانبه اعتبر العموش، قيام شركات الألبان برفع أسعار منتجاتها من اللبن الرائب دون مشاركة حماية المستهلك وإطلاعها على الأمر إخلالا بالاتفاق المسبق فيما بينهم من خلال الاتفاقية الموجودة بوزارة الصناعة والتجارة والتي تشترط أن يكون رفع سعر اللبن تحديداً من خلال لجنة مشكلة من الوزارة ومصانع الألبان وجمعية حماية المستهلك، ورغم ذلك تغولت مصانع الألبان على الوزارة ورفعت الأسعار دون الرجوع إلى اللجنة.

وأكد العموش في حديثه لـ"أخبار البلد"، أنه في حال بقيت الأسعار مرتفعة ستتجه جمعية حماية المستهلك لتنفيذ حملة مقاطعة للألبان لمدة أسبوعين أو أكثر.

وطالبت الجمعية، وزارة الصناعة والتجارة وضع سقوف سعرية؛ لتخفيض الأسعار وعودتها إلى ما كانت عليه سابقاً.
 
شريط الأخبار جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو) الحبس لأردني سخر صغارا للتسول بإربد السفير الأردني الخالدي يقدم أوراق اعتماده سفيرا معتمدا غير مقيم إلى رئيسة هندوراس 332 ألف متقاعد ضمان والنسبة الأقل لمتقاعدي الوفاة الإصابية.! سيدة باكستانية تلد 6 توائم خلال ساعة واحدة استقالة متحدثة باسم الخارجية الأمريكية بسبب الحرب على غزة تطورات اليوم ال203 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة أسعار الذهب اليوم عالميا انطلاق منافسات ألتراماراثون البحر الميت