اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"

دراسة تكشف مخاطر تناول السكر الحر على صحة الدماغ

دراسة تكشف مخاطر تناول السكر الحر على صحة الدماغ
أخبار البلد -   أخبار البلد - توصلت دراسة إلى أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يزيد من احتمالات إصابتك بسكتة دماغية بنسبة 10٪

وسلط الباحثون الضوء على مخاطر "السكر الحر"، والذي يضاف بشكل أساسي إلى الطعام بدلا من أن يحدث بشكل طبيعي ويوجد في المنتجات بما في ذلك المشروبات الغازية والكعك


وتم ربطه بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في دراسة أجريت على أكثر من 110 آلاف شخص في المملكة المتحدة، تم تتبع صحتهم لمدة تسع سنوات في المتوسط

وكان الأشخاص الذين تناولوا المزيد "السكر الحر" أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الإصابة بأمراض القلب الإقفارية - وهي فئة من مشاكل القلب، بما في ذلك النوبات القلبية، التي تسببها جلطات الدم

ويحصل الشخص العادي في المملكة المتحدة على حوالي 12% من سعراته الحرارية اليومية من السكر الحر

ولكن إذا زاد شخص ما هذا المدخول من السكر الحر بنسبة 5% - على سبيل المثال، عن طريق تناول قطعة صغيرة إضافية من الشوكولاتة في اليوم - بناء على نتائج الدراسة، فإن خطر الإصابة بسكتة دماغية سيرتفع بنسبة 10%

وارتبط هذا المدخول الإضافي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية بنسبة 6%

وقال البروفيسور تيم كي، المعد المشارك للدراسة من قسم Nuffield للصحة السكانية في جامعة أكسفورد: "تشير هذه النتائج إلى أن السكر الحر بشكل عام، وليس المشروبات الغازية فقط، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية"

ونظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة BMC Medicine، في الأشخاص في منتصف العمر من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة الذين سُئلوا عن استهلاكهم للطعام والشراب المعتاد على مدار 24 ساعة

وتم تحليل هذه الاستبيانات، التي تم ملؤها مرتين على الأقل، لحساب استهلاك السكر الحر

وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين استبدلوا 5% من سعراتهم الحرارية اليومية التي تأتي من السكر الحر بكمية مكافئة من السكر غير الحر من الفاكهة والخضروات، يمكن أن يقللوا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%

ويجب ألا يتناول البالغون أكثر من 30 غراما من السكر الحر يوميا، وهو ما يعادل تقريبا سبعة مكعبات سكر، وفقا لـ NHS
 
شريط الأخبار الصور الأولى من حفل زفاف كريستيانو رونالدو وجورجينا (شاهد) الصين تتحدث عن مستوى العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع الأردن الحاج توفيق للصين: دعونا نصنع معا في الأردن ونصدّر معا منه إلى العالم بلغ حجم استثمارهم 33 مليون دولار... 21 مستثمرا حصلوا على الجنسية الأردنية خلال الربع الثاني إحالة 4 محافظين إلى التقاعد.. وتعيين أمينين عامين في الأشغال إقرار مشروع قانون الملكية العقارية لسنة 2026 كما ورد من النواب حسان: إنجاز 86 مدرسة جديدة إضافة إلى مشاريع واسعة لإضافات صفية ورياض أطفال خلال أقل من عام الأمن العام: ضبط أكثر من 43 ألف مخالفة بيئية حتى نهاية تموز حسّان يعلن تخصيص 10 ملايين دينار إضافية لصندوق دعم الطالب الجامعي بدء تقديم طلبات الالتحاق بمرحلة الدبلوم المتوسط في الجامعات والكليات الرسمية نواب يطالبون بتحويل بلديات إربد والزرقاء والسلط إلى أمانات أسوة بعمّان مبادرة وداعا توجيهي أهلا بالجامعة .. فهل يسوق الداعم الماسي حزب (x) للطلبة الملكية الأردنية: خلل فني أخّر رحلة إسطنبول-عمان 6 ساعات و40 دقيقة الحكومة: إنفاق 1.5 مليون دينار إضافية لمعالجة بؤر تصريف مياه الأمطار بالكرك 8.4 مليون دينار حجم التداول في بورصة عمان الخشمان: لا نريد بلديات تدير الأزمات.. نريد إدارة محلية تصنع التنمية بدء إجراءات الفحوصات الطبية للدفعة الثالثة من مكلفي خدمة العلم أسماء أوائل «الشامل» 2026 تثبيت 6 آلاف عامل في البلديات على 3 دفعات.. والمرحلة الأولى تبدأ خلال أسبوع هل يفلت الشواربة من المحاسبة عن بلاوي الثمان سنوات العجاف التي أرجعت المدينة إلى المربع صفر.