انخفاض أسعار الدجاج والأبقار وارتفاع الأغنام عالميا

انخفاض أسعار الدجاج والأبقار وارتفاع الأغنام عالميا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 113.6 نقاط في كانون الثاني (يناير)، ما يشكل انخفاضًا طفيفًا (قدره 0.1 نقطة و0.1 في المائة) مقارنةً بشهر كانون الأول (ديسمبر)، وواصل المؤشر انخفاضه للشهر السابع على التوالي، لكنه ما يزال أعلى بمقدار 1.5 نقاط (1.3 في المائة) عن مستواه المسجل قبل عام من الآن.

وبحسب التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية (الفاو) اليوم الجمعة، عزز انخفاض الأسعار العالمية للدواجن ولحوم الأبقار ولحوم الخنزير انخفاض المؤشر في كانون الثاني (يناير).

وانخفضت الأسعار العالمية للحوم الدواجن بشكل أكبر، إذ ظلّت كميات الصادرات العالمية المتاحة من جهات التوريد الرئيسية تفوق الطلب على الواردات رغم تفشي إنفلونزا الطيور على نطاق واسع.

وفي الوقت نفسه، انخفضت أسعار لحوم الخنزير بشكل طفيف بسبب الإمدادات الوفيرة من الخنازير الجاهزة للذبح، وبخاصة في البرازيل والولايات المتحدة الأميركية، وواردات الصين التي جاءت أقل من المتوقع قبل مهرجان الربيع.

وبالمثل، انخفضت الأسعار الدولية للحوم الأبقار في ظل ازدياد الإمدادات من الأبقار الجاهزة للذبح، لا سيما في أوسيانيا.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت أسعار لحوم الغنم مع ارتفاع الطلب على الواردات رغم ارتفاع الأعداد المعدة للذبح في أستراليا.

يُشار إلى أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية في كانون الثاني (يناير) 2023 انخفض للشهر العاشر على التوالي.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

وكان انخفاض المؤشر في كانون الثاني (يناير) نتيجةً للانخفاضات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، في حين أن مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم ظلّت مستقرةً إلى حد كبير.
 
شريط الأخبار 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة المعايطة: 19 لجنة رئيسية للانتخابات النيابية موقف محرج لوزير بريطاني: هل رواندا والكونغو دولتان مختلفتان؟ (فيديو)