اكتشاف مذهل لورشة عمل بناها "أشباه البشر"

اكتشاف مذهل لورشة عمل بناها أشباه البشر
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

اكتشف علماء آثار مجموعة مكونة مما يقرب من 600 فأسا مصنوعة من حجر السبج يبلغ عمرها نحو 1.2 مليون عام في أحد المواقع في إثيوبيا.

وعثر على الاكتشاف المذهل في منطقة تقع على طول نهر أواش في إثيوبيا ويعتقد أن مجموعة من أشباه البشر هي من صنعتها، وفقا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة "نيتشر" العلمية.

وأشباه البشر، هم مجموعة منقرضة من الجنس البشري الذي يعتبر الإنسان هو النوع الوحيد المتبقي منه حتى اليوم.

ويشير هذا الاكتشاف إلى أن أشباه البشر كانوا حرفيين ماهرين إلى حد كبير من أجل تطويع حجر السبج.

كما يدفع الاكتشاف بالزمن الذي كان يعتقد في البداية في أن البشر استخدموا هذه الأدوات قبل نحو 500 ألف عام.

وقالت عالمة الآثار في جامعة سابينزا الإيطالية مارغريتا موسي، المسؤولة عن الدراسة، إن الاكتشاف يؤكد أن هناك "طفرة في استغلال حجر السبج، عندما بدأ أشباه البشر في استخدامه بطرق جديدة منتجين أدوات كبيرة ذات حواف قطع حادة".

وأضافت أن "أشباه البشر كانوا يفعلون أكثر بكثير من مجرد الاستجابة للتغيرات البيئية من خلال تطوير تقنيات ومهارات جديدة".

ويعتقد أن أشباه البشر كانوا ينحتون أدوات حجرية بسيطة منذ 3.3 مليون سنة، لكن استخدام "ورش عمل" مخصصة لصناعة الأدوات لم يكن مثبتا حتى ساعة الإعلان عن هذا الاكتشاف.

ويتشكل حجر السبج من الزجاج البركاني ويمتاز بلونه الغامق وحوافه الحادة، لكنه هش في الوقت ذاته ويصعب التعامل معه لأنه يمكن أن ينكسر بسهولة.


شريط الأخبار مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية باسم سلفيتي يتسلّم رئاسة مجلس إدارة بنك الاتحاد خلفاً لعصام سلفيتي