معادلة: ما الذي أخرج العقرب من جحرها

معادلة: ما الذي أخرج العقرب من جحرها
أخبار البلد -   أخبار البلد-يقفز الى الذهن التحليلي بعد فوز ما اطلق عليه اليمين العنصري المتطرف في الدولة العبرية ، معرفة سبب هذا الفوز ، الكفيلة بمعرفة ما الذي يمكننا استقراءه لاحقا ، من جهة ، و الكف عن التخمين والتنجيم و قراءة الكف و الفنجان من جهة أخرى .
هناك بالطبع اسباب رئيسية و اخرى مساعدة في قراءة الظاهرة الاجتماعية ، ناهيك عن تداخلها مع بعضها البعض ، لكننا هنا نبحث عن سبب رئيس بارز وظاهر ، يتكثف في موضوع المقاومة الفلسطينية اليومية ضد الاحتلال منذ عملية سيف القدس التي اطلقها رمز كفاحي مشهود لدى الشعب يدعى محمد ضيف قبل حوالي سنة و نصف ، من يومها أخذت هذه الاحداث المقاومة تفعل فعلها في الكيان على الصعد العسكرية والامنية والاقتصادية و بالتالي الاجتماعية ، و هناك بالتأكيد اسباب تقف وراء اندلاع هذه المقاومة على هذه الشاكلة المكثفة ، من اهمها انسداد الافق السياسي لانهاء الاحتلال انسدادا مطبقا ، تلعثم الجهة الفلسطينية التي ظلت تنتظر الانفراج عشرين ثلاثين سنة و لا شيء غير الانتظار .
المقاومة هي من أسهمت في إخراج الكهانية اليهودية الاقرب الى داعش الاسلامية من جحورها و كهوفها ، كأنها كانت في حالة بيات ، كأنهم كانوا خجلين من دعمها والتصويت لها ، خاصة بعد ما رأوا ما ارتكبتها شقيقتها داعش الاسلامية من جرائم يندى لها جبين الانسان في اي زمان و مكان ، و مع ذلك لم تتوان حكومات نتنياهو عن دعمها سرا و علنا . كان ذلك بالضرورة سيمهد لظهور داعش بني صهيون ، فلا يتردد حزب الليكود "التاريخي" من ان يتحالف معها ، و هو ما فعله يائير لابيد العلماني عندما تحالف مع نفتالي بينيت العنصري في تقاسم الحكومة ، و هو ما فعله بني غانتس عندما تحالف مع نتنياهو قبل ذلك .
إخراج داعش اليهودية من مهاجعها لتسلم الحكم و السلطة والحرب والاستيطان والفساد والمال والسلاح التقليدي والنووي و القضاء والتوراة و تعاليم الرب في قتل العرب و حرق زرعهم و ضرعهم و اعدام أسراهم و منع علمهم و سحب جنسية من يرفض الترويض والتهويد ، كان لا بد ان يمر عبر معاقبة و مقارعة المترددين و الممانعين ، و لهذا جاءت دعوة اعتقال لابيد و غانتس و يعلون بتهمة الخيانة ، و ما كان كل ذلك ليمر دون ان يصطدم بالمظاهرات السبتية التي انتقلت مؤخرا الى حيفا والقدس ، و انتقلت الشعارات على تحو سريع من التظاهر الى العصيان المدني و ما لسوف يصاحبه من شعارات أكثر حدة في قادم الايام ، فقد ذكرت صحيفتهم الاكبر يدعوت احرنوت مؤخرا ان استخدام تعبير "الحرب الاهلية" في الايام الاخيرة ارتفع بنسبة 9000% .
***********
"أعرف بحار البحارين / كان يقاوم أوساخا يستمتع حين يقاومها / حيث العُثّة في بلد العسكر / تفقس بين الإنسان وثوب النوم وزوجته ، وتقرر صنف المولود / وأين سيكوي ختم السلطان على إليته / حرّك بيت العقرب تخرج مكرهة". ...... مظفر النواب .

 
شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل