إستونيا.. القبض على مشبوهين بالاحتيال بالعملة المشفرة بقيمة نصف مليار دولار

إستونيا.. القبض على مشبوهين بالاحتيال بالعملة المشفرة بقيمة نصف مليار دولار
أخبار البلد -  
أخبار البلد - كشفت السلطات الأمريكية اعتقال شرطة إستونيا رجلين متهمين بعملية احتيال بالعملة المشفرة بقيمة 575 مليون دولار.
ووجهت محكمة جزئية أمريكية في سياتل لائحة اتهام لكل من سيرغي بوتابنكو وإيفان توروغين بالتزوير والتآمر لارتكاب عمليات غسل أموال.

وأوضحت لائحة الاتهام، عمل المتهمان مع أربعة متآمرين آخرين لم يتم الكشف عن أسمائهم يقيمون في إستونيا وبيلاروسيا وسويسرا.

وذكر ممثلو الادعاء إن المشتبه بهما خدعا مئات الآلاف من الأشخاص بين عامي 2015 و2019 لشراء عقود لخدمة تعدين عملات مشفرة تسمى هاش فلير والاستثمار في مصرف عملة افتراضية يسمى بوليبيوس.

وأكد الادعاء أن الشركات كانت تعمل في حقيقة الأمر كتسويق هرمي يعني مشروع احتيال هرمي، وهو نموذج عمل غير مستقر هدفه جمع المال من أكبر عدد من المشتركين، بينما يكون المستفيد الأكبر هو المتربع على رأس الهرم.

ويواجه الاثنان اتهامات أخرى باستخدام شركات وهمية لغسل عائدات الاحتيال وشراء عقارات وسيارات فاخرة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن الاثنين محتجزان في إستونيا بانتظار تسليمهما للولايات المتحدة.

وأشار نيك براون، المدعي العام في سياتل، في بيان صحفي: "استفاد المتهمان من جاذبية العملة المشفرة والغموض المحيط بتعدين العملات المشفرة لارتكاب مخطط بونزي هائل”.

وأضاف براون أن السلطات الأمريكية والإستونية تعمل على مصادرة الممتلكات والحسابات المصرفية للمتهمين كما أن السلطات وضحت إن بعض الضحايا كانوا في ولاية واشنطن فيما لم توضح سجلات المحكمة في سياتل ما إذا كان المتهمان قد وكلا محامين للدفاع عنهما أم لا.

 

 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023