ما لم يقله رؤساء الوزراء السابقون!

ما لم يقله رؤساء الوزراء السابقون!
أخبار البلد -  
لم يحظ الرأي العام الأردني بفرصة الإطلاع على تفاصيل اللقاء الذي جمع جلالة الملك عبد الله الثاني مع رؤساء الوزراء السابقين قبل أسبوعين. وكالة الأنباء الأردنية قدمت عرضا مقتضبا لأهم ما تضمنه اللقاء وقامت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية بالتركيز على تعليقات إضافية لبعض الرؤساء السابقين في محاولة ربما لإعطائهم صورة إيجابية. ويبدو أن الحقيقة الكاملة تكمن في مكان ما بين الروايتين.
بعد قراءتي لملخص اللقاء، تذكرت على الفور طيب الذكر السيد آلان جرينسبان المحافظ السابق للبنك المركزي الأميركي وأحد ألمع الخبراء الماليين في العالم، بل الشخصية التي قادت السياسات المالية الأميركية لثلاثة عقود. بعد حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية في العام 2008 أدلى جرينسبان بشهادة أمام الكونغرس الأميركي قال فيها ببساطة: إن الأزمة أصابته بالذهول وغيرت كافة المعتقدات التي عمل بموجبها طوال تلك الفترة وخاصة ترك السوق الحرة لتدير نفسها. وعندما سأله أحد الشيوخ عما إذا كان يشكك في تقديراته للمبادئ المالية التي هيمنت على البنك المركزي قال جرينسبان بدون شك إننا أخطأنا. 
الخلاصة من رواية هذه القصة؛ أن محافظ البنك المركزي الأميركي لمدة تتجاوز 30 سنة يعترف بالخطأ ولكن ايا من رؤساء الوزراء السابقين في الأردن امتلك الجرأة والشجاعة في الاعتراف ببعض الاخطاء. إن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي الذي وصلنا إليه كان نتيجة تراكم عشرات السياسات والقرارات الخاطئة إضافة إلى عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة في معظم الحالات والمسؤوليات تقع بشكل رئيس على رؤساء الوزراء السابقين؛ لأنهم وحدهم الذين يفترض أن يحملوا الولاية العامة للدولة.
لم يقل أي من الرؤساء السابقين أمام الملك انه ربما قد أخطأ في التسرع ببعض قرارات التخاصية والانسحاب السريع للدولة من الخدمات، ولم يقل أحد بأنه قد أخطأ في إدخال البزنس مع السياسة، ولم يقل ثالث بأنه كان يجب أن يتمسك بالولاية العامة للحكومة ولا يسلمها لجهات أخرى ولم يعترف رابع قطعا بأنه غض الطرف عن سياسات خاطئة منها تزوير انتخابات ولم يتمكن خامس من الإشارة إلى اتخاذ قرارات اقتصادية غير مدروسة زادت من الأعباء على المواطنين، والقائمة تطول. 
تذبحنا دائما الحكمة بأثر رجعي. الكل قديسون ولا أحد يخطئ ولا توجد مراجعة ولا تقييم علمي للسياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت في تراجع بعدة مؤشرات تنموية انعكست على الوضع العام للمواطنين. نحن بحاجة إلى تقييم منصف ودقيق لتجربة إدارة الحكومات في السنوات الماضية، وبدون استهداف رئيس واحد أو عدة رؤساء أو في المقابل تلميع بعضهم الآخر. المطلوب مراجعة تامة لحصيلة أداء الحكومات حتى عندما يتحدث رئيس سابق بحكمة رجعية نقول له مهلا، هذه مؤشرات أدائك منذ تسلمت المسؤولية حتى خرجت منها فما هو تفسيرك لما حدث؟ 
ما قاله رؤساء الوزراء في لقائهم بجلالة الملك كان ربما مهما، ولكن الاهم من ذلك هو ما لم يذكروه!
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد