استقالة رؤساء الجامعات تدقّ ناقوس الخطر!

استقالة رؤساء الجامعات تدقّ ناقوس الخطر!
أخبار البلد -  
استقالة المسؤول في بلادنا بناء على “رغبته” حالة استثنائية، لكنها ان حدثت صار من واجبنا ان نسأل لماذا؟ لا لكي “نحتفي” بأصحابها الذين امتلكوا الشجاعة لاشهار موقف قد يخسرون بسببه موقعا وظيفيا معتبرا، ولا لكي نؤسس لتقاليد ادارية ترسخ قيمة “النزاهة” والصراحة والاحتجاج على الخطأ، وانما –ايضا- لنعرف الحقيقة التي دفعت هؤلاء الى “الانسحاب” من الموقع والتخلي عن الامتيازات انتصارا لمبدأ “سأخلي موقعي اذا لم استطع ان اخدمكم” وأرضي ضميري ايضا.

الاسبوع الماضي قدم اثنان من رؤساء الجامعات استقالتيهما دون ابداء الاسباب، احدهما الدكتور عادل الطويسي رئيس الجامعة الاردنية والاخر الدكتور عبدالرحيم الحنيطي رئيس جامعة مؤتة، الرجلان لم يمض عليهما وقت طويل في موقعيهما لكنهما آثرا الانسحاب بلا ضجة، وتركا لنا فهم الاسباب التي دفعتهما الى ذلك.

قبل خمسة شهور ايضا قدم الدكتور كامل العجلوني استقالته من رئاسة مجلس امناء الجامعة الاردنية وفي رسالة الاستقالة حدد سبع مشكلات تقف وراء حالة التدهور التي تعاني منها الجامعات في بلدنا.

لا ادري اذا كانت “الحقائق” السبع التي اثبتها الدكتور العجلوني في رسالته آنذاك هي ذات الاسباب التي دفعت الطويسي والحنيطي الى الاستقالة لكن لنتذكر ان “حالة” جامعاتنا التي استغرقنا طويلا في “دبّ” الصوت حول تراجعها وما آلت اليه من تدهور لم تتغير ورغم حديثنا الطويل عن استراتيجيات وخطط “للارتقاء” بمستوى التعليم العالي فان النتيجة تبدو مخيبة تماما.

يسألونك مثلا عن “استقلالية الجامعات” فأين هي هذه الاستقلالية؟ يسأل الدكتور العجلوني ثم يجيب: الجامعة بكل مجالسها لا تستطيع تقرير عدد الطلبة المقبولين في اي تخصص ولا كيفية قبولهم ولا تستطيع تغيير عنوان او اسم تخصص اكاديمي دون موافقة او توجيه مجلس التعليم العالي هذا الذي يتدخل ابتداء من رئيس الجامعة حتى مجلس عمدائها ايضا.

يسألونك عن استراتيجية التعليم العالي؟ انها غائبة تماما – برأي العجلوني- فالحكومات لم تقرر بعد ان كانت الجامعات الرسمية مؤسسات حكومية وعليها حينئذ تمويلها تمويلا كاملا واما ان تترك للجامعات ان تدبر امورها وفق رؤية “وطنية” تحظى بقبول الجميع.

ثمة حقائق اخرى صادمة ايضا منها ما يتعلق بنظام “الموازي” الذي أصبح اليوم برنامج “التمويل” الوحيد للجامعات، ومنها ما يتعلق “بالاوضاع” المادية لأعضاء هيئة التدريس وهي - للاسف- في تراجع مستمر، ومنها ما يتعلق بالعلاقة بين ادارات الجامعات ووزارة التعليم العالي وهي علاقة “غير مفهومة” وغالبا ما تخضع لمزاجيات الوزراء وتقلب التشريعات، وعقم الخطط والاستراتيجيات التي تنزل “بالبرشوت” دون ان يشارك فيها اصحابها في الميدان.

على هامش هذه الحقائق “الصادمة” ثمة تفاصيل اخرى يطول شرحها لكن من المؤكد ان “استقالة” الرئيسين تندرج في اطار الاحتجاج على هذه الاوضاع وتحذّر من “الاستمرار” فيها، واعتقد ان من واجبنا ان ندقق في هذه الرسائل وان نسارع الى فتح هذه الملفات التي تهدد مستقبل جامعاتنا ومجتمعنا ايضا.

باختصار، اذا كانت صرخة الدكتور العجلوني لم تصل الى مسامع اصحاب القرار في مؤسساتنا ولم تجد ما يناسبها من اهتمام فارجو ان تكون صرخة “الرئيسين” اللذين استقالا في اسبوع واحد قد دقت ناقوس الخطر امامنا لنصحو على واقع التعليم العالي لا في جامعاتنا الرسمية فقط وانما في جامعاتنا كلها، ونستدرك ما حصل من اخطاء ومن خسائر ايضا.
شريط الأخبار 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد