ذبحتونا: لماذا تم استثناء الجامعات الخاصة من قرار تقليص المقبولين في التخصصات المشبعة والراكدة؟

ذبحتونا: لماذا تم استثناء الجامعات الخاصة من قرار تقليص المقبولين في التخصصات المشبعة والراكدة؟
أخبار البلد -  
اخبار البلد - 
 


توقفت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أمام قرار مجلس التعليم العالي بتخفيض القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة في الجامعات الرسمية بنسبة 50%. حيث أكدت حملة ذبحتونا على الآتي:

1_ ترى الحملة أن العديد من التخصصصات أصبحت راكدة أو مشبعة، نتيجة ضعف الاقتصاد الأردني وعدم قدرته على فتح مجالات للعمل، وليس نتيجة كون هذه التخصصات لا تتسق وحجم التطور العلمي والتكنولوجي، أو أن الزمن قد تجاوزها. خاصة وأن بعض هذه التخصصات هي تخصصات مرغوبة في معظم دول العالم.

2_ إن حصر هذا القرار بالجامعات الرسمية واستثناء الجامعات الخاصة منه، يضع علامة استفهام كبيرة حول مدى نجاعته والأهداف المرجوة منه.

حيث لفتت الحملة إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى زيادة كبيرة في أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات الخاصة، في مقابل خفض أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية. كما أبدت ذبحتونا تخوفها من أن يكون هذا القرار مقتصرًا على طلبة البرنامج التنافسي واستثناء طلبة البرنامج الموازي والدولي منه.

ولفتت الحملة إلى أن قرار مجلس التعليم العالي بصيغته هذه لن يؤدي إلى أية نتائج بخفض أعداد خريجي هذه التخصصات كونهم سيتجهون إلى الجامعات الخاصة لدراستها، ولكنه سيسهم في زيادة هامش ربح هذه الجامعات الخاصة.

3_ إن الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" تبدي استغرابها من قيام مجلس التعليم العالي بخفض أعداد المقبولين في كليات طب الأسنان كونه تخصص مشبع، في الوقت الذي قامت فيه قبل أسابيع بمنح تراخيص لفتح 17 كلية طب أسنان دفعة واحدة. وهو الأمر الذي يتناقض بالكامل مع ما يدعيه المجلس من حرص على تقليص أعداد المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نرى بضرورة إعادة النظر بهذه القرارات، والعمل على التمييز ما بين التخصصات التي لم يعد لها سوق عمل بسبب التطور التكنولوجي والعلمي من جهة، والتخصصات التي لا يستوعبها السوق الأردني بسبب ضعفه من جهة أخرى، إضافة إلى مراعاة رغبات الطلبة عند تقليص أو إلغاء التخصصات.

كما تطالب الحملة بالمساواة بين الجامعات الرسمية والجامعات الخاصة في في هذه القرارات، إضافة إلى وقف العمل بقرار ترخيص كليات طب أسنان جديدة.

شريط الأخبار القصة الكاملة لإنهاء حياة رضيعة وإلقاء جثتها بمقبرة في الرصيفة "البوتاس العربية" تستعرض إنجازاتها وخططها المستقبلية في لقاء مع مجلس إدارة شركة الاستثمارات الحكومية شاهد.. سرايا القدس تستهدف جنود الاحتلال بصاروخ "مالوتكا" الموجه "أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة"... إسرائيل تُفرج عن إسماعيل الغول وصحافيين وادي الأردن: طوارئ متوسطة نظرا للمنخفض الجوي المتوقع الأمن العام يقيم مأدبة إفطار لنزلاء وذويهم - صور المهندس محمد الدرادكة مديرًا لدائرة تكنولوجيا المعلومات في الاتحاد الأردني لشركات التأمين 10 إصابات بحادث تصادم بينهم سياح في البترا - صور الأردن السادس عربيًا في مؤشر الدول الأكثر بؤسًا وفاة شخص دهسا إثر تدهور مركبة في البادية الشمالية حملة مكثفة على المتسولين في إربد إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي صحيفة عبرية: 300 طائرة و50 سفينة نقلت 35 ألف طن من الأسلحة إلى إسرائيل منذ 7 أكتوبر الأمن العام: احذر هذه المخالفات الخطرة.. سببت حوادث أليمة في رمضان توقيف شاب هدد بطعن والدته في الرصيفة إغلاق ومخالفة ملاحم وإتلاف نحو 18 ألف لتر عصير في العاصمة عمان "بسبب مشاركة عابرات جنسيا".. لاعبات أميركيات يطرقن باب القضاء الزراعة: كميات اللحوم المحلية والمُستوردة بالأسواق كافية فضيحة تهز الدوري البلجيكي وتحيي ذكريات المؤامرة على منتخب الجزائر ولي العهد يصل إلى جدة لأداء مناسك العمرة