الشريط الإعلامي

ما هي عقوبة السجين الأردني الهارب؟

آخر تحديث: 2022-08-09، 08:30 pm
أخبار البلد - يرغب البعض في التعرف على عقوبة الهروب من السجن في الأردن سيّما بعد هروب أحد النزلاء من سجن سواقة أحد أكثر المراكز حراسة في الأردن، مساء الأحد الماضي.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام اليوم الثلاثاء، إن المتابعة والجهود التحقيقية التي بُذلت منذ اللحظة الاولى لفرار احد نزلاء مركز إصلاح وتأهيل سواقة مكنت فريق التحقيق في الامن الوقائي اليوم من تحديد مكانه والقاء القبض عليه.
وينص البند الأول من المادة 228 من قانون العقوبات على أن كل من كان موقوفا بصورة قانونية من أجل جريمة وهرب، يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات إذا كان موقوفا بجناية، ولمدة لا تزيد على سنة واحدة أو بغرامة لا تزيد على خمسين دينارا إذا كان موقوفا بجنحة،
فيما ينص البند الثاني على أن كل محكوم عليه بعقوبة مؤقتة من أجل جناية أو جنحة فهرب، يضاف إلى عقوبته الأصلية مدة لا تزيد على نصفها، إلا إذا نص القانون على خلاف ذلك.
وفي حال ثبت وجود إهمال يسند للمتهمين عقوبة الإهمال المؤدي لفرار سجين من الحفظ القانوني، ومخالفة الأوامر والتعليمات، وفي حال كان هناك تسهيل لفرار النزيل قد تصل العقوبة إلى 5 سنوات مع الطرد من الخدمة.