قفزة في أرباح الشركات المدرجة ببورصة عمان

قفزة في أرباح الشركات المدرجة ببورصة عمان
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ حققت نتائج المالية للشركات المدرجة أسهمها في بورصة عمان قفزة كبيرة مع نهاية النصف الأول من العام 2022، ليعكس ذلك التحسن الذي حققته الشركات، وخصوصا القيادية منها.

واستمر الأداء المالي القوي لنتائج الشركات المدرجة في بورصة عمان مدعومة بتطورات إيجابية في عدد من القطاعات.

ووفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن البورصة، فقد بلغ مجموع أرباح الشركات التي أفصحت عن نتائجها 1.27 مليار دينار مقارنة مع 532.8 مليون دينار للنصف الأول من العام 2021؛ أي بارتفاع نسبته 139.3 %، كما بلغت الأرباح قبل الضريبة لهذه الشركات 1.72 مليار دينار للنصف الأول من العام 2022 مقارنة مع 750.6 مليون دينار للنصف الأول من العام 2021؛ أي بارتفاع نسبته 129.2 %.

وكان قطاع الخدمات الأكثر ارتفاعاً في الأرباح بعد الضريبة العائدة لمساهمي الشركات بنسبة بلغت 394.6 %، يليه قطاع الصناعة بارتفاع نسبته 284.9 %، وأخيراً القطاع المالي بزيادة 35.8 %.

ويتوقع محللون أن تستمر الشركات في تحقيق النتائج الإيجابية وسط موجة التفاؤل التي تسيطر على المستثمرين، وخصوصا في قطاعي التعدين والبنوك.

وكان المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، قال في تعليق سابق على أداء الشركات "إن هذه النتائج تدعو إلى التفاؤل بتحسن أداء الشركات والوضع الاقتصادي العام في ظل تحسن العديد من المؤشرات الاقتصادية الكلية، التي من أهمها نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5 % خلال الربع الأول من العام 2022 مقارنة بالربع الأول من العام 2021، وارتفاع قيمة الصادرات الوطنية خلال الثلث الأول من العام 2022 بنسبة 52.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021”.

وأشار الخبير في الأسواق المالية وجدي مخامرة إلى الظروف العالمية مثل الحرب الأوكرانية الروسية التي تسببت بزيادة أسعار السلع في الأسواق العالمية ما انعكس إيجابا على أثمان منتجاتها، وبالتالي استفادت بعض القطاعات بشكل لافت من عمليات التصدير.

يذكر أن قيمة الصادرات الكلية للمملكة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2022 بلغت 3.36 مليار دينار بارتفاع نسبته 41.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021.

وتطرق مخامرة الى نشاط قطاع البنوك الذي شهد عمليات استحواذ لفروع بنكين، الى جانب حصول بنك آخر على رخصة للعمل في المملكة العربية السعودية.

وتوقع أن تستمر الشركات في تحقيق النتائج الإيجابية في قطاعي التعدين والبنوك.

ومن جهته، قال المستشار الاستثماري في بنك الاتحاد عبدالمجيد شقير "إن النتائج المالية القوية لشركات مدرجة أسهمها في بورصة عمان قادت موجة التفاؤل التي تسيطر على المستثمرين، وخصوصا في قطاعي التعدين والبنوك”.

وبين شقير أن التحسن في أداء بورصة عمان مرده الى التوزيعات النقدية المجزية التي تقدمها الشركات، مؤكدا أن بورصة عمان، ومنذ سنوات، لم تحقق مثل هذه النتائج.

يشار الى أن ما نسبته 96 % من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 168 شركة قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 2022/06/30 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام البيانات المالية المرحلية للنصف الأول من العام 2022 من خلال نظام الإفصاح الالكتروني XBRL.

وعند تحليل أداء الشركات للنصف الأول من هذا العام، يتضح أن 110 شركات مدرجة أسهمها في بورصة عمان أظهرت أرباحا مقابل 51 شركة تكبدت خسائر في النصف الأول، لكن عند التدقيق يتبين أن الخسائر قد تقلصت بشكل واضح، مما يدعو الى التفاؤل ويعزز النظرة الإيجابية لمستقبل الشركات.

يشار إلى أن بعض الشركات في النصف الأول من العام 2022، كانت نتائجها المالية قد فاقت ما حققته بالعام الماضي كاملا، وهذا يعكس الاستمرار في تحقيق أرقام قياسية تاريخية في أرباح الشركات للنصف الثاني من هذا العام.

وكان عدد المتداولين العام الماضي 848 مستثمرا، فيما وصل الى 1221 مستثمرا في العام الحالي.
 
شريط الأخبار محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويطالب بفتح المكتب الصحي الكويتي البخيت: سنقوم بدراسة أثر قرار رفع بدلات أجور الأراضي على قطاع التعدين وزيران للنقل يعلقان على تطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم مهم لطلبة المدارس الحكومية خلال العطلة الصيفية في الأردن 736 حالة طلاق في الأردن خلال رمضان بسبب الغضب والتسرع والتدخل السلبي من الأقارب والخلافات حول المناسبات الاجتماعية إحباط تهريب (73500) حبة كبتاجون مخدرة في مركز حدود جابر الإفتاء أصدرت 39 ألف فتوى في رمضان .. احصائيات العمل: زيارات تفتيشية ل 7539 منشأة حررت خلالها 1004 مخالفات في الربع الأول من عام 2024 تحذير أمني للأردنيين بخصوص الأطفال بنك ABC يحصد جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في الشرق الأوسط للعام الثاني على التوالي من مجلة جلوبال فاينانس 200 يوما على العدوان وغزة تحصي ضحاياها ما قصة الـ 10.137 ألف سهم التي إشتراها الإخوة وسيم ووليد وأيوب زعرب قبل أيام ؟! سائقو تطبيقات النقل الذكية يستأنفون اعتصامهم أمام شركة "أوبر" وزارة الإستثمار وشركة المدن الصناعية الأردنية تعقدان جلسة للتعريف بآلية الشراء والتَظَلُّم الشؤون الفلسطينية تصدر كتابها السنوي للعام 2023 انخفاض ملحوظ بأسعار الذهب في الأردن الفيدرالي الأمريكي يلوح بإمكانية رفع الفائدة مع توقف التقدم في خفض التضخم