الشريط الإعلامي

الأردنية لصناعة الأنابيب، خطوات واعدة على طريق التطوير

آخر تحديث: 2022-08-08، 09:28 am
أخبار البلد-
 

الشركة الأردنية لصناعة الأنابيب هي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان منذ 2003. يقع مقر الشركة في الزرقاء، وتم تأسيسها في 1969.

 
وحتى نهاية عام ٢٠٢٠ كان أبرز نشاط الشركة والوحيد هو صناعة الأنابيب المعدنية. ولمواكبة متطلبات السوق والتطورات في مجال استخدام الأنابيب والعبوات البلاستيكية المختلفة، بدأت الشركة بإدارة سعادة الدكتور خير صعاليك/المدير العام، ووفقا لتوجهات مجلس إدارة الشركة، باستحداث أنشطة تشغيلية جديدة حيث تم تصميم وإنشاء مصنع للأنابيب والمنتجات البلاستكية وفقا لأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال. حيث باشر المصنع الجديد انتاجه خلال الشهرين الماضيين، حيث تم تشغيل خط لإنتاج الأنابيب البلاستيكية والعبوات البلاستيكية متعددة الأغراض مثل عبوات الزيوت. كما يضم المصنع آلات حديثة للحقن التي يتم عليها تصنيع المنقطات
التي يتم من خلالها تصنيع العبوات البلاستيكية.

 
وقد بدأت إدارة الشركة حاليا بتسويق المنتجات البلاستيكية في مختلف أنحاء المملكة، وستقوم باستحداث نقاط عرض وبيع في المناطق التي يكثر فيه الطلب على الأنابيب البلاستيكية مثل الأغوار والمفرق. ومن المتوقع أن تحقق الشركة مع نهاية السنة الأولى من الإنتاج (أي هذا العام) نقطة التعادل بين تكاليف الإنتاج والإيرادات، بحيث تدخل في الربحية في العام الثاني من الإنتاج.

 
إضافة إلى الأنشطة في مجال التصنيع البلاستيكي والمعدني، فإن الشركة تمتلك محفظة عقارية في مختلف مناطق المملكة، مثل الزرقاء وجنوب عمان وناعور والعقبة، تتجاوز قيمتها السوقية مليون وربع مليون دينار.

 
ويرى المراقبون بأن الأردنية لصناعة الأنابيب بتوجهها نحو تصنيع الأنابيب البلاستيكية وفقا لأحدث المواصفات العالمية جعلتها من الشركات الرائدة في هذا المجال في المنطقة العربية، وإن هذا المنتج الجديد الواعد يتوقع له أن يخترق الأسواق في الدول العربية المجاورة. وفي نفس الوقت، من الضروري أن تتجه إدارة الشركة إلى تسييل بعض عقاراتها للتخفيف من أعباء الالتزامات المالية التي استخدمتها الشركة في تمويل إنشاء المصنع الجديد.