الشريط الإعلامي

المياه توضح تعليمات استغلال المياه الجوفية للمزارعين

آخر تحديث: 2022-08-04، 07:41 pm
أخبار البلد - قال مساعد الأمين العام لشؤون الإعلام والاتصال والناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة إن تخزين السدود الحالي أقل من 19%.
وفي حديثه للتلفزيون الأردني، اليوم الخميس، أشار سلامة إلى تواضع مخزونات المياه في المصادر المائية وخاصة في السدود خلال السنتين الماضيتين، مبينا أن المياه الجوفية تعاني أيضا من الاستنزاف.
إعلان

وأشار إلى تعليمات استغلال المياه الجوفية الهادفة لتوفير مصادر مياه إضافية للمزارعين ودعمهم، مؤكدا سعي الوزارة للتخفيف على المزارعين وتوفير التسهيلات الممكنة لهم.
"وارتأت الوزارة من خلال هذا الإجراء توفير المياه للمزارعين بشروط ميسرة ومختلفة عن الشروط المطبقة على الآبار الصناعية والإنتاجية”، وفق سلامة.
ونوه بعدم اشتراط سقف لاستخراج المياه وخاصة في الأغوار، والالتزام بأعماق لا تزيد عن 150 مترا، وأن تخصص البئر لـ 60 وحدة زراعية، ومن الممكن أن يتشارك المزارعون في حفر البئر الواحدة.
ولفت إلى كفالة بنكية يقدمها المزارع بقيمة 10 آلاف دينار، تثبت ملاءته المالية للالتزام بالشروط والتقيد بتطبيق التعليمات وخشية حدوث أي مخالفات، متحدثا عن رسوم ترخيص غير مستردة بقيمة 1750 دينارا.
وتحدث عن إقبال من قبل المزارعين على حفر الآبار، حيث تم ترخيص أكثر من 150 بئرا في مناطق الأغوار، للوفاء باحتياجاتهم الزراعية وتمكينهم اقتصاديا