الشريط الإعلامي

صحيفة عبرية تصف علاقة الأردن واسرائيل بزواج بدأ عام 1994 وتتحدث عن فرص إزدهاره !

آخر تحديث: 2022-08-03، 02:59 pm
أخبار البلد ــ وصفت صحيفة جيروزالم بوست العبرية، العلاقة بين الأردن واسرائيل حاليا بزواج بدأ عام 1994، قائلة: "الذي يحدث الآن ما بين الأردن واسرائيل هو زواج بدأ في عام 1994 وأتت الفرصة الآن من أجل تحسين إزدهار هذا الزواج".

وتساءلت الصحيفة في تقرير لها اليوم الاربعاء، عن بداية جديدة بين الأردن والاحتلال الاسرائيلي قد تمثلها اتفاقيات ابراهام.

وقالت الصحيفة إنه مقارنة بالسلام البارد والبطيء بين الاردن ومصر من جهة واسرائيل من جهة اخرى لعدة عقود، فإن ثمار اتفاقيات ابراهام أصبحت واضحة منذ البداية، حيث أن أفضل الأمور التي حصلت بما يتعلق باتفاقية السلام مع الأردن ومصر هو أن الحدود أصبحت هادئة، كما أن هناك درجة من التنسيق الأمني.

وأشارت إلى أن اتفاقيات ابراهام لديها تأثير كبير على الأردن، حيث تم توقيع اتفاقية بتمويل من الإمارات العربية المتحدة في شهر نوفمبر من أجل إنشاء محطة كهرباء في الأردن من شأنها تزويد الفلسطينيين واسرائيل بالكهرباء، كما أن هناك محطة تحلية في اسرائيل من شأنها تزويد الأردن بالمياه.

وأوضحت أنه بالرغم من ذلك، مازال المواطنيين الأردنيين إلى حد كبير غير مقتنعين بحقيقة أنهم لم يعودوا أعداء لاسرائيل، فيما أكدت أن إعلان مجلس وزراء الاحتلال الاسرائيلي لتطوير بوابة الأردن يعد أمراً مهماً للغاية.

ووفق الصحيفة تتضمن المنطقة الصناعية المشتركة جسر بين الجانب الأردني والجانب الاسرائيلي للمنطقة المشتركة، حيث تسعى الحكومة الاسرائيلية لبناء خطط متوسطة وطويلة المدى من أجل جذب الأعمال للمنطقة المشتركة.

وفي هذا الخصوص، قال رئيس الوزراء لابيد "بعد 28 سنة من السلام مع الأردن، نأخذ هذه العلاقات الجيدة بخطوة إلى الأمام، حيث يعتبر هذا الأمر تقدم من شأنه المساهمة بشكل كبير في تطوير المنطقة".

وقالت الصحيفة العبرية إنه من أجل إخراج السلام من الظل إلى العلن، يجب على الأردن أن يظهر أن هناك فوائد للشعب الأردني، حيث أن المنطقة المشتركة صغيرة ولكنها مهمة جداً من أجل اظهار الفوائد للشعب الأردني.

ودعت إلى أن يلقي الأردن بثقله على العلاقات مع اسرائيل، ليصبح ممكنا أن يمضي التخاطب مع المجتمع الأردني.